السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس “استثمار الكوميسا”: السيسى نقل المنتدي من الحلم إلى العمل.. وتوليه رئاسة أفريقيا يزيد التعاون بين دول القارة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 09/ديسمبر/2018 - 12:17 م

قالت الدكتورة هبة سلامة، الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا”، إن الشباب لديهم الاستعداد لتحمل المخاطر واستغلال الفرص، مؤكدة إنه لابد أن تعمل جميع الدول سويًا  من أجل تنمية إفريقيا.

وشددت الرئيس التنفيذي لـ”الكوميسا”، على أهمية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الإفريقي العام المقبل 2019، مبينة أن هذا سيمثل فرصة كبيرة لمصر لتطوير التعاون والشراكة بين الدول الإفريقية، قائلة: “إنه مع تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي العام القادم، سيزداد لدينا الطموح لزيادة التعاون عبر الحدود بين دول القارة وحتي نتمكن من تحقيق ذلك علينا جميعًا السعي لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والسريع”.

وأعربت هبة سلامة خلالة كلمتها بالجلسة الافتتاحية لمنتدى إفريقيا 2018، عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي، علي رعايته للمرة الثالثة لمنتدي الاستثمار في إفريقيا، موضحة إن هذا الدعم مكن المنتدي من الانتقال من مرحلة الحلم إلي مرحلة العمل، وخرج من هذا المنتدي أفكار لمراكز الأعمال داخل القارة الإفريقية قدمت نماذج جديدة للتنمية بقيادة القطاع الخاص.

وتابعت:”هذا النجاح يشعرنا جميعًا بالسعادة الحقيقية، خاصة مع الإعلان كل مرة عن إطلاق مشروع جديد أو تنفيذ شراكة اقتصادية واستثمارية جديدة بين الدول الإفريقية”، مشددة على أن الأعمال والاستثمارات المتبادلة تصنع فارقًا حقيقًا ليس من خلال التنافس بل عن طريق التبادل التجاري والبحث عن فرص الاستثمار في مختلف أنحاء القارة.

وخصصت الرئيس التنفيذي لـ “الكوميسا” جزء كبير من كلمتها لعرض العديد من النماذج الناجحة والتركيز على رواد الاعمال ودور المرأة وضرورة العمل على تمكينها.

وقالت هبة سلامة:” إن رواد الأعمال من الشباب، وتمكين المرأة من المناصب القيادية والتنفيذية في القارة الإفريقية، يمثلان ركنين أساسيين في ازدهار قارة أفريقيا ومستقبلها”، مشيرة إلى أن القارة الإفريقية لا تزال تواجه العديد من التحديات التي يجب إيجاد حلول لها وتجاوزها، ومن أبرزها، الحواجز التي يجب على الشعوب الإفريقية كسرها، حيث قالت: “الحدود التي يجب أن نتخطاها بالعمل المشترك وإطلاق العنان لإمكانات الشباب الإفريقي المبدع والمرأة الإفريقية القادرة علي مواجهة التحديات واستغلال مقدرات دول إفريقيا الاستغلال الأمثل”.

وأشارت إلى نماذج حققت نجاحًا كبيرًا خرجت من هذا المنتدى في نسخته الماضية أفريقيا 2017، معربة عن سعادتها الغامرة عندما ترى نجاحات لمشروعات رواد الأعمال من الشباب.

ومن بين الشركات التي قادها رواد الاعمال الافارقة، استعرضت هبة سلامة النجاح الكبير لشركة “اجروسينتا” الغانية، والتي فازت بمسابقة “سيدستارز” العالمية بسويسرا لرواد الأعمال، وفازت بجائزة مالية قدرها نصف مليون دولار، وشركة “فارمكرودي” النيجرية التي تمكنت من الحصول على تمويل قدره مليون دولار لمنصتها الرقمية لربط المزارعين والمستثمرين، وشركة “اريد” الرواندية التي حصلت على تمويل قدره 250 مليون فرانك رواندي لبناء محطات كهرباء صغيرة من الطاقة الشمسية.

وفي شان تمكين المرأة، شددت هبة سلامة على إنه لطالما ذخرت القارة الأفريقية بتاريخ طويل ويدعو إلى الفخر من الملكات الأفارقة والمحاربات من أجل حرية شعوبهن بداية من الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر قرابة العشرين عامًا، والكاهينة، ملكة البربر، والمعروفة لنا بملكة أفريقيا، ويا أسانتيوا في غانا، والتي قادت شعب الآشانتي لإنقاذ ملكهم، وفي الوقت الحاضر أيضًا هناك نماذج تدعونا للفخر من السيدات القياديات والمؤهلات في أفريقيا ففي العام الماضي، حيث قامت مصر بتعيين أول محافظ من السيدات، كما قامت جامبيا بتعيين أول عضو  “فاقد البصر” في مجلس الشعب، وفي أثيوبيا فإن 50% من مجلس الوزراء من السيدات.

تابع مواقعنا