السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المغرب يستهدف مضاعفة نصيب الفرد من الاقتصاد إلى 16 ألف دولار في 2035

المغرب
اقتصاد
المغرب
الخميس 27/مايو/2021 - 08:49 ص

يعتزم المغرب مضاعفة نصيب الفرد من الناتج الاقتصادي بحلول 2035، وفقا للجنة شكلها العاهل المغربي الملك محمد السادس لوضع خطة اقتصادية محلية لتعزيز التنمية والحد من الفقر بالبلاد وخفض التفاوت الاجتماعي.

 

وقالت اللجنة في تقرير حديث، إن المغرب يعتزم رفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على أساس القوة الشرائية إلى 16 ألف دولار بحلول عام 2035، فيما يبلغ اليوم حسب آخر الإحصائيات المتوفرة 7826 دولاراً.

 

كما يبلغ عدد سكان المغرب نحو 37 مليون نسمة، ويقدر البنك الدولي نسبة الفقراء أو المهددين بالسقوط في براثن الفقر بنحو 25% من سكان المغرب.

 

 

وبحسب تقديرات البنك الدولي، يصل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 111 مليار دولار، ونصيب الفرد من الناتج نحو ثلاثة آلاف دولار.

 

وقدمت اللجنة، التي تشكلت في يوليو 2019 لتقديم النصح بخصوص التنمية، توصيات لتحسين الزراعة والسياحة والاستثمار والطاقة المتجددة والتعليم والصحة والخدمات الرقمية والقضاء في المغرب.

 

أهداف طموحة

 

وعلى مستوى مؤشر المشاركة في سلاسل القيمة العالمية، وضع التقرير هدفاً للمغرب برفع مساهمتها إلى 60% بحلول عام 2035، بدلاً من 43% حالياً، حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

 

تستهدف المغرب وفقا للنموذج التنموي الجديد رفع القيمة المضافة الصناعية للتكنولوجيا المتوسطة والعالية إلى 50% بدلاً من 28% بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للتطور الصناعي، فضلا عن رفع مساهمة البلاد في سلاسل القيمة العالمية من 43% حالياً، إلى 60%.

 

وزيرة التجارة: توفير دعم للصناعات في الصعيد والمناطق الحدودية

تابع مواقعنا