متحف مطار القاهرة الدولي يلقي الضوء على أنواع آلة الهارب في مصر القديمة
ألقت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، الضوء على أنواع واستخدامات آلة (الهارب) الموسيقية عند المصريين القدماء في مختلف العصور.
وقالت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، في بيان لها، إن المصري القديم أطلق على آلة ( harp _ القيثارة) في اللغة المصرية القديمة كلمات هي Bnt)، Benet،Binet ) والهارب هو أقدم الآلات الوترية عند المصريين، بل كانت الآلة الوترية الوحيدة التي عرفتها الدولة القديمة وتطورت خلال عصور الدولة الوسطي والحديثة، وانتقلت هذه الآلة من مصر إلى الممالك القديمة أنذاك.
وكان الهارب أو القيثارة هو إحدى العناصر الأساسية في تشكيل الفرقة الموسيقية الفرعونية على مدى أكثر من خمسة آلاف عام ق.م.
متحف مطار القاهرة الدولي يلقي الضوء على أنواع آلة الهارب في مصر القديمة
وحظى الهارب باحترام الكهنة ورجال الدين لدوره الأساسي والفعال في مصاحبة الطقوس الدينية والجنائزية والاحتفالات، ومرت تلك الآلة بمراحل متعددة من التطور على مدى التاريخ المصري القديم فشملت الشكل الخارجي، وعدد الأوتار، وأسلوب العزف عليها، ومن أشهرها:
الهارب الزاوي: وهو على شكل زاوية قائمة ويعزف وقوفًا، في حالة ما تكون الآلة كبيرة الحجم توضع على حامل او منضدة عند العزف عليها.
الهارب المركبي: وهو مقوس على شكل مركب ويعزف على الكتف وقوفا وقد ظهر هذا النوع في الدولة القديمة منذ الأسرة الرابعة في عصر ما عُرف بعصر بناة الأهرام.
الهارب المقوس المنحنى: ويعزف جلوسًا بالجثو على الركبة، أو في وضع القرفصاء، وقد ظهر هذا النوع في عصر الدولة الوسطى، وعادة ما تحتوى هذه الآلة على ركيزة تستند إليها عند العزف عليها.