تقاريرتوب ستوري

محكمة عالية في اليابان تأمر شركة مشغلة لمحطة نووية بعدم إعادة تشغيل مفاعل لها

أمرت محكمة هيروشيما العالية فى اليابان أمرا قضائيا يوم الأربعاء، تأمر فيه شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية بعدم إعادة تشغيل المفاعل رقم ثلاثة في محطة إيكاتا التابعة لها في محافظة إيهيميه. يذكر أن محطة إيكاتا متوقفة حاليا عن العمل بسبب إجراء فحوصات دورية. ويعكس هذا الأمر القضائي أمر محكمة أدنى كان قد صدر في شهر مارس. وكان السكان المحليون قد رفعوا دعوى قضائية لإيقاف عمل المفاعل مشيرين إلى مخاطر وقوع حادث كبير.

وتدرس الدعوى القضائية الأخيرة ما إذا كانت شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية قد قيمت بشكل صحيح المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المحطة جراء وقوع أكبر زلزال ممكن وثوران براكين مجاورة. وقال القاضي الذي يترأس الجلسة تومويوكي نونوئيه إن احتمال تأثر المحطة بتدفق الحمم الناجمة عن ثوران بركان جبل أسو في جزيرة كيوشو المجاورة ليس ضعيفا. ووجد خللا في موقع المحطة.

وتوصل القاضي إلى أن قرار سلطة الرقابة النووية بأن المحطة استوفت المتطلبات اللازمة لإعادة تشغيل المفاعل كان معيبا. وأشار إلى أن سلطة الرقابة النووية لم تقيم بشكل ملائم المخاطر التي واجهها السكان من مصادر خطر متعددة مثل البراكين. ووصفت شركة شيكوكو حكم المحكمة بالمؤسف جدا. وقالت إنها قامت بتقييم نزيه لمخاطر الزلازل والبراكين وأضافت أنها سوف تستأنف الحكم بعد دراسة متأنية.

محمد المحلاوي

صحفى مصري يهتم بالشأن الداخلي والأحداث السياسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *