تقاريرتوب ستوري

السعودية تصدر قرارا بمنع التصوير داخل الحرمين (صورة)

قررت السلطات السعودية منع التصوير في الحرمين الشريفين، وذلك تعظيما لشعائر الله، واحتراما لمشاعر الحجاج والمعتمرين والزوار.

وفي الوقت الذي أصبحت فيه الأجهزة الخلوية جزءا رئيسيا في حياتنا، ودخلت كل تفاصيل الحياة اليومية، جاء قرار السلطات السعودية ليضع حدا لها بأماكن العبادة، وخاصة في الحرمين المكي والمدني بالسعودية.

وألزمت السعودية، أصحاب حملات الحج والعمرة بتوعية الحجيج والمعتمرين بهذه التعليمات التي تأتي ضمن خطط الجهات الأمنية لتهيئة المناخ التعبدي لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأوضحت أن القرار جاء لما يسببه التصوير داخل الحرمين الشريفين وخارجهما من تشويش وإثارة لمشاعر كثير من مرتادي الحرمين

يشار إلى أن قرار منع التصوير يشمل الكاميرات العادية أو التلفزيونية أو كاميرات الفيديو، ونوهت السلطات إلى أن مخالفة تلك التعليمات ستؤدي إلى مصادرة المادة التي تم تصويرها وأداة التصوير إن لزم الأمر.

وجاء هذا القراربعد شهر من جدل أثير في العالم العربي، بعد أن قام مدون إسرائيلي، يدعى “بن تزيون”، من نشر صور له من داخل الحرم النبوي في المدينة المنورة، ما أثار موجة استهجان واستغراب على منصات التواصل الاجتماعي، وأطلق نشطاء هاشتاج “صهيوني بالحرم النبوي”.

من جانبه في أول زيارة له للسعودية، أدى الشاب خالد مناسك العمرة قبل إحيائه لحفل الخميس بمدينة الملك عبد الله إلى جانب مغني الراب الأمريكي نيللي.

وقبل دخول هذا القرار حيز التنفيذ نشر الشاب خالد، عبر صفحاته الخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي صورة له وهو يؤدي مناسك العمرة رفقة المخرج الكويتي يعقوب المهنا.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *