تقاريرتوب ستوري

في عملية جراحية نادرة.. مستشفى أبو الريش تستخرج توأم من داخل بطن طفل عمره عامين (صور)

نجح فريق طبى كبير بمستشفى أبو الريش الجامعى باجراء جراحة نادرة تحدث بنسبة واحد فى المليون، برئاسة الدكتور أيمن حسين عبد الستار أستاذ جراحة الأطفال بالمستشفى باستخراج توأم طفيلى من داخل طفل، “جنين من بطن طفل”، وتسمى بالانجليزية “fetus in feto” وهى تحدث بنسبة واحد فى المليون نتيجة خطأ فى التكوين الجنينى.  

وقالت الدكتورة هبة طاهر مدرس جراحة أطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى، فى تصريحات صحفية، إن الطفل اسمه مصطفى محمود و يبلغ من العمر عامين فقط، موضحة إن هذه الحالة نادرة وتحدث نتيجة تكوين توأم آخر، ولكن بدلا من أن يلتصق بجدار الرحم يتكون داخل الطفل ، موضحة أنه تم اجراء الجراحة بنجاح للطفل الذى يبلغ من العمر عامين، مشيرة إلى أن الطفل كان يعانى من مشاكل فى تناول الطعام وكان يعانى من آلام بالبطن وتورم بالبطن، وطلب الأطباء إجراء أشعة مقطعية على البطن، واتضح وجود ورم خلف المعدة ملتصق بالبنكرياس، وتم تحديد موعد للجراحة، وتم إجراء الجراحة بنجاح، وحاليا الطفل خرج من المستشفى بعد أن تم شفائه.

وأشارت إلى أنه تم إجراء الجراحة بنجاح، وحاليا الطفل بصحة جيدة، وخرج من المستشفى بعد تماثله للشفاء ،بعدأن تم إستئصال التوأم من بطن الطفل بمستشفى أبو الريش الجامعي .

وأضافت، أنه قد قام بإجراء العلمية فريق كبير من جراحى الأطفال، وقد أجريت العلمية تحت إشراف الدكتور جمال التاجى رئيس أقسام جراحة الأطفال بمستشفى بأبو الريش، موضحة إن الجراحة كانت فى غاية الدقه لأن التوأم الطفيلى كان خلف معدة الطفل و ملتصق بالبنكرياس، وهو عضو رقيق جدا و من السهل إصابته و تدميره جراء هذه العمليات الكبيرة، مشيرة إلى أن  وزن الجنينين كان حوالى 2 كيلو جرام.

و قالت الدكتورة هبة طاهر ، إن وجود “جنين داخل جنين” يعتبره بعض العلماء تكون أنسجة للجنين تكونت داخل بطن الطفل بدلا من تكون جنين آخر فى جدار رحم الأم ،مضيفة بأنها حاله غاية في الندرة ،ومن الحالات القليله جدا التى تم تسجيلها في التاريخ الطبي، و قد كانت مادة غنيه جدا لأفلام الخيال العلمى في حلقات xfiles الشهيرة و  فيلم blood money.
 

وأوضحت إن مستشفي أبو الريش الجامعي من أكبر المستشفيات الحكومية التي تخدم أطفال مصر ، و قد تمت الجراحة بقسم الجراحه العامة أطفال والذى يقوم بإجراء  8000 جراحة فى السنة الماضية، و تقوم بخدمة  35 ألف مريض سنويا، كذلك فأن مهمة المستشفى هو الارتقاء برعاية الطفل فى مصر إيمانا بأن رعاية الطفل هو أفضل استثمار لمستقبل مصر.

 

وقالت إن الفريق الطبى كان يتكون من الدكتورة هبة طاهر مدرس جراحة أطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى مع فريق طبى متكامل من أساتذة الجراحة والتخدير والأطفال ،والدكتور سيد خضر مدرس مساعد ، والدكتور كريم نوار أستاذ مساعد تخدير بمستشفى أبو الريش الجامعى.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *