توب ستوريمجتمع

جراحة نادرة لاستخراج “جنين طفيلى” من طفل عمره عامان بمستشفى أبو الريش (صور)

أجرى فريق طبى بمستشفي أبو الريش اليابانى جراحة دقيقة لطفل فى العام الثانى من عمره، بالرغم ن الأمكانيات البسيطة لدى المستشفى، إلا أنهم نجحوا فى إجراء إزالة جنين طفيلى للطفل، الذى يعانى من أعراض كثيرة، حيث تم تم بنجاح إجراء إستئصال تؤام طفيلى.

كانت البداية عندما أجرى أهل الطفل أشعة مقطعية، وأظهرت الجنين الطفيل من بطن الطفل، وقد قام بإجراء العملية فريق عمل كبير من جراحي الأطفال مكون من الأستاذ الدكتور أيمن حسين عبد الستار، الذي قام باجراء الجراحة، والمدرس هبة طاهر، ومدرس مساعد سيد خضر، وعلاء عبيده أستاذ تخدير، وأمينة أبو العلا، وأستاذ مساعد تخدير كريم نوار، وتمريض ميس ولاء طه.

العملية كانت في غاية الدقة لأن التؤام الطفيلي كان خلف معدة الطفل، وملتصق بالبنكرياس و هو عضو رقيق جدا، ومن السهل إصابته، وتدميره جراء هذه العمليات الكبيرة، حيث كان وزن الجنين حوالي ٢ كيلو، ولقب هذه الحالة العلمي باللغة الإنجليزية fetus in feto، ويعني جنين داخل جنين و هذا التؤام الطفيلي يعتبره بعض العلماء تكون أنسجة مشابه للجنين تكونت بداخله بدلا من الرحم.

وتعد تلك الحالة هي حاله غاية في الندرة، وحالات قليلة جدا قد سجلت في التاريخ الطبي بنسبة واحد لكل مليون طفل، وتم خروج المريض خروج تحسن.

يذكر أن مستشفي أبو الريش الجامعي من أكبر المستشفيات الحكومية التي تخدم أطفال مصر وقد تمت بقسم الجراحة العامة أطفال حوالى ٨٠٠٠ (ثمان آلاف) جراحة في السنة الماضية، وتم خدمة خمسه و ثلاثين ألف مريض كذلك و مهمة المستشفي الإرتقاء برعاية الطفل في مصر إيمانا بأن رعاية الطفل هو أفضل إستثمار لمستقبل مصر.

محمد المحلاوي

صحفى مصري يهتم بالشأن الداخلي والأحداث السياسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *