الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرحة إسرائيل وصدمة فلسطينية بوفاة عريقات.. عضو حركة فتح يكشف تأثيرات رحيل كبير المفاوضيين الفلسطينيين (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 12:24 م

مثل وفاة القيادي الفلسطيني صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، إلى جانب كونه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صدمة قوية على أذهان الكثير من أبناء الدولة الفلسطينية، باعتباره أحد أبرز المناضليين الوطنيين أمام الاحتلال الإسرائيلي، وعمله على استرداد الحقوق الفلسطينية، حتى الأسابيع الاخيرة من حياته قبل إصابته بفيروس كورونا المستجد، وتدهور حالته الصحية ليلقى مصرعه أمس الثلاثاء إثر اصابته بالجائحة، بمستشفى عين هداسا كارم الإسرائيلية.

وللتعرف على أبرز تداعيات وفاة عريقات، على القضية الفلسطينة، ومصير المفاوضات عقب فقدان أبرز السياسيين الفلسطينيين ودوره في تكوين علاقات خارجية، أجرت “القاهرة 24” حوارًا مع الدكتور علاء أبو زيد، عضو حركة فتح الفلسطينية، وباحث في الشان الإسرائيلي العربي.

وإلى نص الحوار:

هل وفاة صائب عريقات سيكون لها تأثير على مفاوضات القضية الفلسطينية خاصة أنه كان له دور بارز في تكوين علاقات قوية مع القوى الكبرى عالميا؟

الفقيد الدكتور صائب عريقات عضو مركزية فتح، وأمين سر اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية، مناضل وطني، عمل طوال العقود الماضية على استرداد الحقوق الفلسطينية، وكان صوته عاليًا من أجل فلسطين وشعبها، وأبى ألا يرحل إلا من عاصمتها القدس الشريف.

تأثير غياب صائب عريقات عن المفاوضات سيكون محدود، صحيح أنه فاوض لأكثر من تسعة وعشرين عاماً، وامتلك خبرة تفاوضية كبيرة، مكنته من إدراك كل الطروحات الإسرائيلية والأمريكية، كونه يتمتع بذكاء، وإحاطة كاملة لكل مجريات الاتفاقيات والمشاريع التي طرحت لحل القضية الفلسطينية، لدرجة أنه لقب كبير المفاوضين، وهو الوصف الذي يستحقه، فهو صاحب عقلية أكاديمية فذة، جعلته يدرك قواعد وأصول المفاوضات مع إسرائيل.

كما أن القضية الفلسطينية والمفاوضات لا ترتبط بأشخاص، لأنها مرتبطة بقيم وطنية وثوابت، لا يمكن أن يحيد عنها المفاوض الفلسطيني, والشعب الفلسطيني لديه من الشخصيات الوطنية الكثيرة، التى تمتلك مهارات وامكانيات تفاوضية عالية, والأهم من ذلك أن ما نحصل عليه في ميزان المفاوضات هو في النهاية نتيجة لعمل المقاومة فى الميدان.

هل ستشهد الفترة المقبلة تغيرات في التوجهات السياسية للدولة الفلسطينية عقب وفاة كبير مفاوضيها؟

بالنسبة لإسرائيل، لا شك أن اسرائيل دائما لديها ما يفرحها من غياب أي قيادي فلسطيني له وزنه وقبول الوطني ومصداقيته بين شعبه، وهذا ما تمتع به صائب عريقات، واسرائيل دائما تتطلع لمفاوض أكثر مرونة من عريقات الذي عرف عنه التشدد، حيث أنه تبنى استراتيجية التنمر في المفاوضات، ويمكنكم الاطلاع على كتابه الحياة مفاوضات، وبه تفاصيل كثيرة عن جوالات المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، ومحاولات إسرائيل إيقاع الفلسطينيين في فخ الكلمات والمواقف ليظهروا أمام شعبهم بموقف المتنازلين عن حقوقهم أمام ثبات الموقف الاسرائيلي.

كيف يمكن تفادي التغيرات في التوجهات من قبل الرئاسة الفلسطينية؟

وفاة صائب وتولي شخصية أخرى مكانه ستشكل مرحلة جديدة من المفاوضات، وهذا يتوقف على الرئيس محمود عباس بصفته المفاوض الأول، وتكليف لشخصية فلسطينية مقبولة، فلسطينيا وعربيا وإقليميا ودولياً ، خاصة وأنه أبدى استعداده للرئيس الأمريكي المنتخب بايدن باستكمال جوالات المفاوضات مع إسرائيل من حيث انتهت، بعيدًا عما طرحته صفقة ترامب التصفوية، لذلك نحن على أبواب مرحلة جديدة من التفاوض فكراً ونهجاً على المستوى الفلسطيني والأمريكي.

ماذا يمثل عريقات لفلسطين؟

خسرت فلسطين أمس قائد عنيد، وقامة وطنية كبيرة، وقف بكل شرف في وجه التحديات الإٍسرائيلية والأمريكية، فكان مثالاً للتضحية والعطاء، قدم حياته للدفاع عن القضية الفلسطينيةبهدف الحصول على الحقوق المشروعة لشعبنا في العودة وحق تقرير المصير والحرية والاستقلال.

كما رفض حالة الهرولة الخليجية تجاه التطبيع، مثل الشخصية الفلسطينية الجريئة والمرنة في ذات الوقت، ووجد قبول من الشعب الفلسطيني لدرجة أهلته أن يكون خليفة للرئيس محمود عباس، ونائب له، حينما تم طرح استحداث منصب نائب لرئيس السلطة الفلسطينية.

هل وفاة عريقات تسببت في سعادة إسرائيلية بشعورها بأن هناك عبئ أزيح من على صدرها بوفاته؟ 

اسرائيل تسعد كثيراً، بغياب أي قائد فلسطيني محط اجماع فلسطيني وعربي، عرف عنه صارمته حيال القضايا الوطنية والتفاوضية، ورفض التنازل عن حقوق شعبه، سأعطيك نماذج عن الموقف الإسرائيلي، صحيح أن الموقف الرسمي عبر عن تعازيه الحارة لفقدان صائب عريقات.

كيف عبرت إسرائيل عن فرحتها بوفاة عريقات؟

صحيح أن الموقف الرسمي عبر عن تعازيه الحارة لفقدان صائب عريقات، إلا أن اليمين الاسرائيلي كانت له تعليقاته على خبر الوفاة ومنها الحاخام بتنسي غوفتشتين، رئيس منظمة لاهفا الصهيونية، أشار إلى صورة صائب عريقات بعبارة” فقدان الأشرار حياة لليهود” هذه صورة مصغرة عما صدر، وما سيصدر في الساعات اللاحقة، فهم شعب يعتبر الحياة على أرض فلسطين حق لليهود دون غيرهم.

واختتم أبوزيد حواره قائلاً: “أبرز ما يوضح سعادة إسرائيل برحيل عريقات ما شنرته صحيفة هآرتس العبرية على موقعها بأن صائب عريقات يمثل خسارة كبيرة للأمة الفلسطينية، وهي شهادة إسرائيلية عن مواقفه الثبات حيال قضيته أمام المحتل الإسرائيلي”.

اقرأ أيضا..

وفاة الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية متأثرًا بإصابته بكورونا

إسرائيل تنقل صائب عريقات لأحد مستشفياتها بعد تدهور حالته الصحية بسبب كورونا

تابع مواقعنا