الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

أخبار لا تهمك

تعرف على أسباب تكوين شخصية خجولة

الشخصية الخجولة 

الشخصية الخجولة 

الخجل شعور سلبي يجعل صاحبه دائمًا مترددًا وغير واثق من نفسه، مما يجعله يشعر بالخوف وعدم الارتياح، وقد يسبب له بعض المشكلات النفسية والاجتماعية، لذلك يجب معرفة الشخص الخجول للمصدر المسبب له ذلك الشعور، لكي يستطيع التعامل معه والسيطرة عليه.

معنى الخجل 

يعرف الخجل بأنه حالة من الاضطراب نابعة من خوف الشخص من آراء غيره، وتقديره المنخفض لذاته، فهو لا يريد أن يبدي رأيه ويخجل من عرض أفكاره حتى لو كانت جيدة خوفًا من الاستهزاء بها. 

العوامل التي تؤدي إلى تكوين شخصية خجولة 

  • اللوم الذاتي: ويحدث ذلك نتيجة تحمل الشخص لغير مسؤولياته، ثم يقوم ببعض التفسيرات السلبية في بعض الأمور ويقوم بإلقاء اللوم على نفسه.
  • الوعي الذاتي: وهو الخوف من آراء الآخرين وحكمهم على أفعال الشخص وشعوره أنه دائمًا تحت الأضواء مما يدفعه للشعور بالخجل.
  • السمات الشخصية: وهي شعور الفرد بالوعي الذاتي مما يجعله خجول، ويوجد العكس حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يلقون اللوم على غيرهم دائمًا.
  • احترام الذات: هو أن يكون الفرد ملتزمًا مقدرًا لذاته ثم يقوم بفعل سلبي يشعره بالخجل من ذاته فيؤثر عليه سلبيًا.

سلبيات الخجل 

الشخص الخجول دائمًا في دائرة الخوف، الخوف من النقاش، من آراء الغير، وغيره من المخاوف التي تساعد على زيادة المشكلات الإجتماعية، فيمكن للشخص الخجول أن يضيع فرصة جيدة في تعليمه أو مجال عمله بسبب عدم مقدرته على النقاش، وبناء العلاقات ومحدودية التواصل مع الغير، مما يسبب له بعض المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والشعور بالوحدة وغيرهم، وبالرغم من كثرة سلبيات الخجل إلا أنه أحيانًا يكون إيجابيًا.

إيجابيات الخجل

يعتبر الخجل مرآة تعكس ضمير الشخص ومدى احترامه وتمسكه بالمبادئ والقيم، أيضًا الخجل يغطي الشعور بالغرور ويقلل منه، كما يمكن للشخص الخجول تحديد نقاط ضعفه، أي أنه إذا تعرض لمشكلة ما وشعر بالإهانة فإنه يعمل على الحد من شعوره بالخجل لكي يتجنب تكرار هذه الإهانة مرة أخرى.

كيف تعرف أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك؟.. دراسة تجيب

كيفية التخلص من الخجل

التحدث ببطء

 يمكن لهذه الطريقة التخفيف من الخجل بعض الشئ لأن الكلام بسلاسة و هدوء يقلل من التوتر.

البدء بالدائرة المقربة

من خلال طرح الأسئلة وفتح باب المناقشة مع الأشخاص المقربين من الأهل والأصدقاء فذلك يساعد على التخلص من الخجل و زيادة الثقة بالنفس.

المشاركة في نشاطات جماعية

فهذا يؤدي إلى الاختلاط والتعامل بأكثر قرب من الأشخاص والمشاركة وتكوين صداقات جديدة وينمي من مهارة التواصل عند الشخص.

مواجهة الخجل

مواجهة الشخص للمواقف بدلًا من تجنبها يساعد أكثر على التخلص من الخجل، لذلك يجب على الشخص أن يتعامل بشكل واضح ويواجه نفسه فهذا سيحدث فارق كبير في شخصية الفرد ويزيد من ثقته بنفسه و قدراته.

 

وسوم الثقة بالنفس المشكلات الإجتماعية التخلص من الخجل الشخص الخجول

مواضيع متعلقة

عاجل مستشار الرئيس: أعداد الإصابات بكورونا في مصر بدأت الانخفاض