رئيس التحرير
محمود المملوك

هند هيكل تكتب: قبل أن تحب

القاهرة 24

قبل أن تحب.. تأكد من جودة نظامك النفسي، تأكد من عافيته وقوته، تأكد من مدى علاقته الأخوية مع العقل، معظم علاقات الحب تفشل لأن هذا الجهاز عطلان أو متهالك! لا تأتي إلى الحب كنجدة عاطفية ونفسية، تعال إلى الحب لأجل الحب فقط، كل الذين قالوا عن الحب أنه عذاب كان النظام النفسي لديهم محطما، يقول شكسبير: "حب النفس ليس أقل ذنباً من إهمالها".

قبل أن تحب.. ابحث عن الشخص الذى يحبّك لذاتك، سواء كُنتَ في حالةٍ جيدة أم لا سواء امتلكت الكثير من العثرات، سواء وجدت ذاتك أم لا، سواء امتلكت المال أو لا، يجب أن تُحبّ ذاتك رغم عثراتها، وفقرها، وبؤسها، يجب أن تحبّ ذلك كله، يقول نجيب محفوظ: "كيف نضجر وللسماء هذه الزُرقة، وللأرض هذه الخضرة، وللورد هذا الشذى، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان، كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم، ومن نعجب بهم، ومن يحبوننا، ومن يعجبون بنا"..

قبل أن تحب .. اعلم أن الحب شعور والتعبير عنه "فن"، وأن إثبات الحب يحتاج إلى أفعال، وأقوال، وإنصات، واحترام، وتقدير، وصبر، وتضحيات، وبعض اللمسات، تقول أحلام مستغانمي : "أجمل لحظة في الحبّ هي ما قبل الاعتراف به، كيف تجعل ذلك الارتباك الأوّل يطول، تلك الحالة من الدوران التي يتغيّر فيها نبضك وعمرك أكثر من مرّة في لحظة واحدة وأنت على مشارف كلمة واحدة"..

‏قبل أن تحب.. أعط من تحب أذنك قبل قلبك، اسمع ما يريده، أنصت إلى أحلامه وهواجسه وابتسم لاختلافه، قبل أن تملأ حياته حبا وحنانا بغير قالب، لأن الفهم والتفهم ضروريان لحياة نفسية سليمة، أكثر من الحب، يقول وليم شكسبير: "لا نعلم ما تخبئ لنا الأيام، قد تقابل شخص واحد يغير حياتك إلى الأبد"..

‏قبل أن تحب.. أعرف نفسك أولا، أعرف من أنت بالضبط، ما الذى تحبه وما الذى تكره، أعرف مبادئك، أهدافك، طموحك، قم بجولة في أعماق ذاتك، واكتشف من خلالها جوانب شخصيتك، واسأل نفسك، هل أنت جاهز ومستعد للدخول في علاقة جديدة والتعامل بمسؤولية تجاهها؟ كل هذا يسهل عليك إختيار الشخص الذي يناسبك أنت، وهذا هو الهدف.. يقول ميخائيل نعيمة: "الحب خلاصة الحياة، فمتى أحب الناسُ تقلصت عنهم كل ظلال الشناعة فرأوا كل ما فيهم جميلاً، ومتى رأى الناس كل ما فيهم جميلًا عرفوا الحب، ومتى عرفوا الحب عرفوا الحياة"..

قبل أن تحب.. ‏اختر شخصًا يحترمك، اختر شخصًا يحافظ على كرامتك لأنه يحبك بصدق وليس نفاق، إختار شخص لا يرى بديل لك، وصل لمرحلة الاكتفاء بك، إذا وجدت هذا الشخص فتلك هى أعظم هديه تقدمها لك الحياة، يقول دوستويفسكي: "إن الحب سر إلهي يجب أن يظل مخبأ عن أعين جميع الناس، مهما يحدث من أمر، ومهما يقع من خلاف، ذلك خير وأبقى، ذلك أنبل وأقدس، بهذا يزداد الاحترام المتبادل، وما أكثر الأشياء التي تُبنى على الاحترام المتبادل"..

قبل أن تحب.. أعلم أن الصراحة والوضوح منذ البداية هما أهم أساسيات تكوين علاقة عاطفية ناجحة، أما إخفاء بعض الحقائق أو حتى محاولة "تزيينها" فإنه قد يؤدي لانهيار العلاقة إن آجلا أو عاجلا، وتجنب التجمل والكذب بهدف الاستحواذ على قلب من تحب ، يقول نجيب محفوظ : "أما المصائب فلنصمد لها بالحب، وسنقهرها به، الحب أشفى علاج، وفي مطاوي المصائب، تكمن السعادة كفصوص الماس في بطون المناجم الصخرية، فلنلقن أنفسنا حكمة الحب"..

قبل أن تحب.. طور من مهارات التواصل الفعال لديك، وتجنب لهجة الأمر واللوم المبالغ فيه، وتصرف بحكمة وعقلانية، وابتعد عن كل ما بشأنة يقوم بتدمير العلاقة مثل توجيه الاتهامات والإهانات، واعلم أنه لا يوجد شخص تنطبق عليه كافة المواصفات التي تريدها، يقول جبران خليل جبران : و"لكن، فليكن بين وجودكم معاً فسحات تفصلكم بعضكم عن بعض، حتى ترقص أرياح السماوات بينكم، أحبوا بعضكم بعضاً، ولكن، لا تقيدوا المحبة بالقيود، بل لتكن المحبة بحراً متموجاً بين شواطئ نفوسكم"..

الإحساس الأجمل فى العالم ليس أن تحبّ، بل أن تطمئن، الاطمئنان أهم من الحب، وهو المنشود الأول قبل الحب، الطمأنينة التي تغمر قلبك، والسكينة التي تملأ روحك هي المقياس، أن تستعيد نفسك التي تحبها وتستعيد شعورك بالحياة معه كفيلًا بأن يجعلاك تُحِبْ، فالحُبُّ الذي لا يمنحُ الأمان، الأفضل أن يموتَ في مكانه، لذلك يبقى من تطمئن معه عالقًا بك حتى الفناء..