الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القاهرة 24” يجيب على سؤال رانيا يوسف: “هو ده اللى صورك من ورا” (صور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 12:42 ص

اعتبرت الفنانة “رانيا يوسف”، خلال حوارها مع الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية “mbc مصر”، أن أزمة الفستان العاري التى تعرضت لها خلال ظهورها فى حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، كانت فى التصوير من الخلف، وأضافت أنه لم يكن هناك مشكلة فى التصوير من الأمام، لأن الصور الذى أظهرتها من الخلف كانت غير لطيفة، ومن حق الناس أن تنزعج منها، قائلة:“نفسى أعرف مين اللى صورنى من ورا”.

صور رانيا يوسف باسم باتريك باز على موقع getty

ورغم كامل الاحترام والتقدير وتفهم الحالة التى مرت بها الفنانة، إلا إنه من المؤسف ومن المجحف أيضاً اختزال الأزمة فى التصوير من الخلف وليس فى المظهر نفسه والفستان، لأن الأزمة ليست فى مكان المصور الذى لديه كامل الحق والحرية فى اختيار الموقع الجغرافى الذي يناسبه لممارسة طبيعة عمله وأداء وظيفته التى أعتاد عليها فى مثل هذه المناسبات والمهرجانات الفنية.

وبالطبع “القاهرة 24” يرفض حالة المزايدة والانتفاضة التى مُورست ضد الفنانة وقادتها لساحات المحاكم باعتبار أنه حتى وإن كانت رانيا يوسف أخطأت فى المظهر باعترافها فمن الظلم أيضاً معاقبتها على المظهر، وبما إننا ندافع عن حق المصور فى نقل الحقيقة فى أى ساحة فنية كانت أو سياسية لأن المصور لم يرتكب جريمة اطلاقاً، فمن باب أولى الدفاع عن حق الناس فى الملبس، فالحريات لا تتجزأ.

المعروف والأكيد أنه ليس مصور واحد فقط هو من ألتقط الصور التى فجرت الأزمة، حيث جميع وكالات الأنباء والمواقع نقلت الفستان العاري، لكن رانيا يوسف خلال لقاءه مع عمرو أديب كانت تقصد صورة بعينها يظهر فيها أحد المصورين وهو جالس على ركبتيه يلتقط صورة بحرفية شديدة لها من الخلف.. “القاهرة 24” توصلت للمصور الذي ألتقط صور رانيا يوسف من الخلف، وتبين أنه باتريك باز، مدير مكتب وكالة الأنباء الفرنسية فى مصر بجانب الشرق الأوسط، وباتريك مصور فرنسي- لبناني ، ولد في بيروت عام 1963، نُشرت صوره في المجلات العالمية الكبرى مثل Paris Match و Time و Newsweek و Stern و Der Spiegel و L’Express و l’Espresso .

وفي عام 1989، أعطته وكالة فرانس برس فرصة لتغطية الانتفاضة الأولى، كما قام ببناء أول شبكة من المصورين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، غطى باز حرب الخليج الأولى في عام 1991، وبعد ذلك الصراعات في كردستان والصومال والبوسنة والعراق وأفغانستان. يشغل حالياً منصب مدير الصور في وكالة فرانس برس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقوم بإدارة وتحرير شبكة تضم أكثر من 70 مصورًا، مع الاستمرار في العمل كمصور بنفسه.

ملتقط صور رانيا يوسف

ملتقط صور رانيا يوسف

تابع مواقعنا