رئيس التحرير
محمود المملوك

الإعلان عن إنشاء “كيان البحر الأحمر” من 7 دول عربية

القاهرة 24

أعلن وزراء الخارجية المشاركون في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، عن الموافقة على إنشاء “كيان البحر الأحمر” والذي يضم 7 دول.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد استقبل في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض اليوم، كلًا من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجيبوتي محمود علي يوسف، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أحمد عيسى عوض، ووزير الخارجية السوداني الديرديري محمد الدخيري، ونائب وزير الخارجية اليمنيي السفير محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السفير زيد مفلح اللوزي، الموجودين في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

وقد جرى خلال الاستقبال، الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.

بدوره قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي: “إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الأفريقي يأتي لنستطيع أن نتعاون في الأمور الاقتصادية والبيئية والأمنية التي تهم كل دولنا واعتقد أن هذا الكيان سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة كما أنه سيساهم في تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقة ويربط اقتصادنا مع بعض”.

وسوف يضم الكيان كلًا من المملكة العربية السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن، ويهدف إلى هدف هذا الكيان إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية.

عاجل