السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا يدعو لنشر الإيجابيات في تقنين الكنائس ومواجهة المتشددين (فيديو)

القاهرة 24
سياسة
السبت 15/ديسمبر/2018 - 12:18 م

أشاد البابا تواضروس الثاني، بالجهود المبذولة من قبل الدولة لتقنين أوضاع الكنائس، خاصة عقب إصدار قانون بناء الكنائس الجديد، معلنًا أرقام مفاجئة في هذا الشأن.

وأضاف البابا أنه بلا شك اتجاه الدولة لتقنين أوضاع الكنائس، هو اتجاه جديد ومحمود لأنه لم يكن موجودًا من قبل، موضحًا أن قانون بناء الكنائس منذ صدوره وحتى اليوم أكمل عامين وتم تقنين 508 كنيسة ومبنى وهذا يعتبر معدل جيد جدًا لأن عملية التقنين تأخذ الكثير من الإجراءات.

وتابع البابا خلال حوار مع برنامج “لقاء خاص” المذاع عبر عبر قناة “Me Sat” القبطية الأرثوذكسية: “قعدنا سنة نجمع الوثائق من كل مكان، أي تم تقنين تلك الكنائس والمباني في عام واحد بمعدل 2 أو 3 كنائس في اليوم الواحد وهذا معدل رائع”.

وشدد أن بناء كنيسة في المجتمعات العمرانية الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين، يُعد اتجاه جديد وجيد يجعل المجتمع يعود الى صورته الحقيقية التي بها المساواة وعدم التمييز.

وأضاف البابا أن هناك أصوات لا ترى هذا الأمر وتحقر منه، واصفًا إياها بأنه “أصوات غير عاقلة بالمرة”، وأردف البابا: “لو كان أمامك كوب من الماء وبه سنتيمتر أو قيراط من المياه فهذه تُعد مياه موجودة، وانت تطمح أن يكون الكوب مليان وهذا أمر جيد، ولكن وجود هذا السنتيمتر من المياه خير ويدفعها نحو الزيادة”.

وحول ما يحدث من بعض المتطرفين تجاه الكنائس، قال البابا: “لم نتخلص من المتشددين بعد ومجتمعنا يعاني من الارهاب، والقوات المسلحة على مدار عام حققت نتائج كبيرة في مكافحة الارهاب من خلال العملية الشاملة سيناء 2018”.

وأضاف البابا أن التشدد الفكري تكون عبر عشرات السنين لذلك أمامه وقت طويل كي يُمحى، وأردف: “التشدد مع الفقر والجهل والتعصب وضيق الأفق والتعليم الناقص ينشأ بيئة حاضنة للإرهاب”.

وتابع: “لو امامك سبورة بيضاء وبها نقطة سوادء، هي نقطة سوداء نريد محوها وهذا سيحدث، وفي نفس الوقت هذا لا يجعلك لا ترى كل تلك المساحة البيضاء”

تابع مواقعنا