الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها تعزيز نضارة البشرة.. 5 فوائد صحية لتناول الجزر

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 20/يناير/2021 - 06:10 م

يمكن العثور على الخضروات الجذرية بكثرة خلال فصل الشتاء، وبعض الخضروات الجذرية الشائعة تشمل الجزر والشمندر والفجل، ويعد الجزر هو أحد الخضروات الجذرية الشعبية التي يستهلكها الناس ويحبونها، خلال الوباء، حيث أصبح الحفاظ على نظام المناعة الصحي أولوية، ويمكن أن يساعد الجزر بشكل فعال في تعزيز المناعة، فضلاً عن القيمة الغذائية العالية وغناه بالفوائد الصحية، وفيما يلي بعض الفوائد التي يقدمها الجزر والطرق التي يمكنك من خلالها غرسه في نظامك الغذائي، وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News". 

الفوائد الصحية للجزر

إنقاص الوزن

يعد الجزر منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد في تخفيف تناول السعرات الحرارية نظرًا لخصائصه الممتلئة، ويحتوي على حوالي 100 جرام من الجزر على ما يصل إلى 40 سعرة حرارية. 

يعزز صحة العين

الجزر غني بالمواد الغذائية ويحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين واللوتين الذي يمكن أن يساعد استهلاكه في نظامك الغذائي في تحسين صحة العين بشكل كبير.

 صحة الجهاز الهضمي

الجزر مصدر غني بالألياف، ويمكن أن تساعد الأطعمة الليفية في تعزيز الجهاز الهضمي عن طريق الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي وتعزيز الصحة العامة للجسم.

الكوليسترول الصحي

يمكن أن يساعد الجزر في تقليل المستويات غير الصحية من الكوليسترول في الجسم، والتي بدورها يمكن أن تكون مفيدة للغاية للقلب. 

العناية بالبشرة

الجزر غني بالألياف ومضادات الأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجلد وكذلك الشعر، هذا هو السبب وراء ادعاء شركات مستحضرات التجميل حول تضمين الجزر في منتجات العناية بالبشرة التي تساعد على توهج البشرة بشكل صحي.

للبشرة والزهايمر.. تعرف على فوائد شاي الرمان وطريقة عمله "بارد وساخن"

الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي

العصير

عصير الجزر منتشر بشكل كبير، وهذا في الغالب بسبب صحته وسهولة تحضيره، ويمكن إضافة قليل من مهروس الجزر إلى عصير البرتقال لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء ضد نزلات البرد.

السلطة

يمكنك بسهولة إضافة الجزر إلى السلطة عن طريق تقطيعه إلى قطع صغيرة وخلطه مع الخضروات التي تعتاد تضمينها لطبق السلطة.

الأكل الخام

أكل الجزر الخام يمكن أن تكون صحية، ومع ذلك يجب التأكد من تنظيف الجزر جيدًا قبل تناوله نيئًا، وذلك من خلال نقعه في ماء فاتر مضاف إليه القليل من الخل الأبيض. 

الحساء

يمكن أن تعمل الشوربات كوجبات صحية بالإضافة إلى مقبلات، بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية وصحته، ويمكن للجزر أن يصنع حساءًا رائعًا. 

وبالرغم من أن الجزر من الخضراوات الصحية التي يسهل غرسها في النظام الغذائي، وتعدد فوائده الصحية، إلا أنه قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، لذلك من الضروري توخي الحذر بشأن ما يستهلكه المرء وأن يكون على دراية كاملة بجسمه.

 

تابع مواقعنا