رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الزراعة يعلن تفاصيل الهجين من الحاصلات الزراعية

القاهرة 24

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة، أن الوزارة تقوم باستنباط وتسجيل عدد 23 صنفا وهجينا لعدد (8) محاصيل خضر (الطماطم – الفلفل – الباذنجان – البطيخ – الكنتالوب – البسلة – الفاصوليا – اللوبيا).

وأعلن أمام الجلسة العامة للبرلمان أنه جارٍ الانتهاء من تسجيل هجين خيار وهجين فلفل جديد، كما يتم التفاوض حاليا مع بعض الشركات التي لها تاريخ في مجال إنتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة. 

وأشارالقصير إلى أن ذلك جاء في ضوء إطلاق البرنامج القومى لإنتاج تقاوى الخضر، الذي يستهدف زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضراوات محليا بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95 % منها، وتخفيفاً من الأعباء على المزارع بإتاحتها بأسعار مناسبة مع الحد من الاستيراد من الخارج توفيراً للنقد الأجنبي.

وفي مشروعات المسئولية المجتمعية، أوضح أن الوزارة وافقت على 1315 مشروعا من مشروعات النفع العام لانشاء مدارس ومستشفيات وصرف صحى و مساجد وكنائس ومراكز شباب بالقرى وغيرها من أنشطة النفع العام بمساحة بلغت 4470 فدانا.

وفى مجال ضمان الزراعة المستدامة ومكافحة التصحر فى بعض مناطق الساحل الشمالى الغربى، قال: "قامت الوزراة بتدعيم قدرة المجتمعات البدوية الاستفادة من مياه الأمطار، حيث تم الانتهاء من إنشاء عدد 670 بئر نشو وخزان لحصاد مياه الأمطار، وتنمية 50 كم طولى فى بطون الوديان من خلال إنشاء السدود الأسمنتية لخدمة مساحة جديدة حوالي ألف فدان تم زراعتها بالشعير والزيتون على مياه الأمطار". 

وأشار إلى أنه مستهدف إنشاء 6700 بئر نشو وخزان لحصاد مياه الأمطار بسعة إجمالية 825 ألف متر 3/ سنة، تنمية 100 كم طولي في بطون الوديان من خلال انشاء 2000 سد أسمنتي لحجز وتوزيع مياه الأمطار لتخدم استصلاح 1900 فدان جديدة داخل الوديان. 

وأكد أنه تم إنشاء محطة ميكنة زراعية ووحدة إرشادية في سيوة، ولأول مرة يتم إطلاق قوافل بيطرية فى المحافظات والمناطق الحدودية كما تم التوجيه للبنك الزراعي المصري لفتح وحدة مصرفية في سيوة، حيث تم البدء في استكمالها وتجهيزها.