رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على طرق دمج الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

القاهرة 24

اتباع نظام غذائي هو الخيار الأمثل لفقدان الوزن والتخلص من الكيلو جرامات الزائدة فكثير من الناس يريدون إنقاص وزنهم، ولكن ينبغي الحرص عند إتباع الحميات الغذائية لأن هناك أنواع من الحميات يصاحبها بعض الآثار الجانبية مثل أكياس العين ، وقلة النوم ، والتعب.

وتعد وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، حتى مع إتباع نظامًا غذائيًا متقطعًا، يمكن أن يؤدي تعديل بسيط في هذه الوجبة إلى مضاعفة فقدان الوزن.

ومجرد إضافة بعض أطعمة الإفطار ببعض الخيارات الصحية الأخرى يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن في لمح البصر.  

وعند تناول نوعين أو أكثر من الأطعمة معًا أفضل من تناول طعام واحد، هذا لأن كل طعام يحتوي على عناصر غذائية مختلفة تعمل معًا، فعند الجمع بين هذه العناصر الغذائية يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي يمنع من الإفراط في تناول الطعام وتعزيز فقدان الوزن، بحسب ما ذكر موقع"تايمز أوف إنديا".  

فعند تناول الأفوكادو مع سمك السلمون فإنها تساعد على الشبع والامتلاء لفترات طويلة ويعد الأفوكادو مصدر   غني بالدهون الصحية ومصدر ممتاز للألياف، ويحتوي نصف الأفوكادو فقط على 25% من القيمة اليومية الموصى بها من الألياف، حيث وجدت دراسة أنه عند تناول نصف حبة أفوكادو على الغداء، فإن ذلك يقلل من الرغبة في تناول الطعام بنسبة 40% في الساعات الثلاث المقبلة.

   وكذلك عند تناول الشوفان مع زبدة البندق حيث يُعد الشوفان أحد أكثر خيارات الإفطار المفضلة، ويمكن أن يؤدي إضافة ملعقة أو اثنتين من زبدة البندق إلى الشوفان إلى إبطاء عملية الهضم وإبقاء الجسم ممتلئًا لفترة أطول.   وعند مزج الزبادي مع التوت يكون مزيج صحي ولذيذ، حيث يرتبط الزبادي بانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وانخفاض وزن الجسم، ومحيط الخصر وانخفاض الدهون في الجسم، ويعتبر التوت إضافة رائعة للزبادي لأنه غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد والتي ربطتها الدراسات بإدارة الوزن، ووفقًا لدراسة نُشرت في BMJ ، يرتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بإدارة الوزن والوقاية من السمنة.    

وعند تناول البيض مع الفلفل الحار والصوص الحار فإنه يساعد فقدان الوزن على المستوى الجزيئي عن طريق تغيير البروتينات الرئيسية الموجودة في الدهون  تحتوي الصلصة الحارة على مادة الكابسيسين، مما يزيد من معدل الأيض ويساعد على إنقاص الوزن، وهو  سهل التحضير ولذيذ في نفس الوقت ذكر الباحثون من جامعة بوردو إن إقران البيض ببعض الصلصة الحارة يمكن أن يقلل الشهية ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.  

 كذلك يمكن أن يضاعف مسحوق البروتين عند إقرانه بالفواكه المجمدة على  فقدان الوزن وزيادة تناول البروتين في النظام الغذائي عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يدعم فقدان الوزن ويزيد من فوائد التمثيل الغذائي.

هل الحوامل ممنوعات من الحصول على لقاحات كورونا؟ أستاذ أمراض قلب يفجر مفاجأة