رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لمرضى الجيوب الأنفية.. علاجات منزلية لتخفيف الالام

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 17/فبراير/2021 - 01:27 م

يشكو الكثير من الناس من آلام الجيوب الأنفية، خاصة مع تحذيرات الأرصاد اليوم، وتنقسم التهاب الجيوب إلى نوعين حادة  ومزمنة، ويتطلب التهاب الجيوب الأنفية المزمن المضادات الحيوية، بينما يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد في المنزل أيضًا، ومع الطقس السيئ وانتشار الغبار، يمكن أن يلتهب مجرى الأنف ويصاب بالعدوى، ولكن التهاب الجيوب الأنفية ليس حالة صحية معدية. 

وتشمل بعض العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع، وألم الوجه، والحمى، وألم الجيوب الأنفية، والأذنين والأسنان، وتورم الوجه، والتهاب الحلق، والسعال  واحتقان الأنف، وهناك العديد من العلاجات المنزلية للجيوب الأنفية التي توفر الراحة الفورية، حسبما جاء في موقع "تايمز ناو نيو" وهي:

مع تحذيرات الأرصاد.. نصائح لتجنب موجة الطقس السيئ

تجنب الانغماس في العادات التي تحفز الجيوب الأنفية:

غيّر عادات الأكل والشرب لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية، حيث يتسبب الطعام المقلي والأرز والتوابل في ظهور أعراض الجيوب الأنفية.

الابتعاد عن الشوكولاتة والسكر ومنتجات الألبان:

يمكن أن يسبب تناول المشروبات الباردة مشاكل في الجيوب الأنفية، وإذا كنت ترغب في بناء دفاع قوي ضد التهاب الجيوب الأنفية، يجب أن تستهلك فيتامين أ بكميات كبيرة.

اشرب الكثير من الماء:

البقاء رطبًا وشرب الكثير من السوائل يمنعك من الجفاف، لذا يجب أن تستهلك أكبر عدد ممكن من السوائل لعلاج الجيوب الأنفية، كما تعمل السوائل على ترقق المخاط وإراحة الممر الأنفي.

البخار:

يساعد البخار في تنظيف ممر الأنف المسدود، لذا اغلي بعض الماء واستخدمي منشفة وأضيفي القليل من النعناع في الماء المغلي لراحة أفضل، يريحك من كل الآلام والتهيج الناتج عن الجيوب الأنفية.

شرب الحساء:

يخفف الحساء الازدحام لذا يمكنك اختيار طهي الحساء الخاص بك كما تريد، حسب ذوقك وتفضيلك، كما يساعد البخار الموجود في الحساء والمكونات الصحية في تنظيف الجيوب الأنفية.

اغسل مجرى الأنف:

تُعرف هذه العملية أيضًا باسم الري الأنفي، وفي هذه العملية، تحتاج إلى شطف ممر الأنف برفق شديد بمحلول ملحي، حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات، كما توفر هذه العملية الراحة من الازدحام.

استخدم خل التفاح:

يوفر خل التفاح العديد من الفوائد الصحية والتخلص من التهاب الجيوب الأنفية هو بالتأكيد أحد هذه الفوائد، كما يخفف ضغط الجيوب الأنفية ويخفف الآلام، ويمكنك شربه بالماء الدافئ أو الشاي.

تابع مواقعنا