رئيس التحرير
محمود المملوك

إمام مسجد يكشف معلومات جديدة عن حياة الراحل أحمد الريان شيخ المالكية

القاهرة 24

قال الشيخ عادل حسين إمام مسجد الرحمن بقرية العالم الراحل؛ إن الدكتور أحمد طه الريان كان له إسهامات كبيرة داخل القرية وخارجها، فكان عند زيارته للأقصر يلقي محاضرات برواق مسجد أحمد النجم بوسط المدينة، حتى أنه انتهى من شرح كتاب الشرح الصغير في الفقه المالكي شرحًا تامًا، إلى جانب إلقاء الدروس العلمية بمسجد القرية.

وأضاف حسين لـ"القاهرة 24": " من إسهامات الدكتور أحمد إنشائه مكتب بريد لرفع التعب عن كاهل كبار السن وأصحاب المعاشات، متبرعًا بطابق من منزله للمكتب منذ أكثر من عشرين عامًا، كما أنشا مكتب لتحفيظ القرآن الكريم، ورغم عدم إقامته بالأقصر إلا أنه كان قائمًا على دعم المكتب معنويًا وماديًا منذ عام 2005، حتى ساهم المكتب في تخريج دفعات عديدة من حفظة كتاب الله، إلى جانب تأسيس جمعية رحيق الجنة الخيرية بالقرية".

وأشار إمام المسجد إلى أن الدكتور أحمد رغم ما بلغه من درجات عليا في العلم وتدرجه مناصب عدة مرموقة إلا أنه كان يمتلك جم التواضع، حتى كان من يحادثه لايشعر أنه يحادث عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر وشيخ علماء المالكية بالعالم الإسلامي من شدة تواضعه، واصفًا إياه بملكا يسير على الأرض فكان دائما باسم الثغر.

وأضاف؛ كان لايفارق من يجالسه سواء كبير أو صغير، حتى يفرغ المتحدث من حديثه، فعند زيارته للقرية كان يعكف على حل المشكلات والإصلاح بين المتخاصمين.

واختتم إمام المسجد؛ من الأشياء التي كان مواظبًا عليها الدكتور أحمد هو تخصيص رواتب لبعض الأيتام دون أن يعلم أحد.

المئات يشيعيون جثمان الشيخ أحمد طه الريان من جامع الأزهر (فيديو)