رئيس التحرير
محمود المملوك

الرئيس العراقي: اجتماع بابا الفاتيكان والمرجع الشيعي سيكون تاريخيًا

القاهرة 24

قال برهم صالح، الرئيس العراقي، اليوم الأربعاء، إن الاجتماع المرتقب بين البابا فرانسيس والمرجع الشيعي علي السيستاني، سيكون لحظة تاريخية، وفقاً لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية في نبأ لها منذ قليل.

من جانبه، قالت العمليات المشتركة في العراق إنها انتهت من وضع خطة تأمين بابا الفاتيكان إلى العراق في الخامس من شهر مارس المقبل.

وأضاف اللواء تحسين الخفاجي أن الخطة تتضمن جدول الزيارات والتنقل الإعلامي، مشيرًا إلى أن زيارة البابا فرانسيس مهمة للعراقيين وتعد دليلا على نشر المحبة والسلام والانتصار على الإرهاب.

وأوضح أن القوات المسلحة بالتعاون مع العمليات المشتركة باشرت بعمليات استباقية وستقوم بعمليات أخرى قبل وأثناء الزيارة، مضيفًا أنها ستكون زيارة موفقة وستنقل صورة مهمة للعالم الخارجي.

وسبق أن طالبت الفاتيكان بأن يكون طاقم حماية البابا فرانسيس وطائرة نقله عراقيتين.

وأشار نزار خير الله وكيل وزارة الخارجية العراقية، في تصريحات صحفية، إلى رغبة الفاتيكان بحماية عراقية وأن يكون مجيئه عبر طائرة عراقية أيضًا.

وكان الفاتيكان، قد صرح في أوائل شهر ديسمبر الماضي، بأن البابا فرانسيس سيبادر بأول زيارة إلى العراق بين الخامس والثامن من مارس2021، على أن تشمل  زيارته خمسة مواقع منها بغداد وأربيل والموصل.

من جانبه، عبّرت بغداد عن مدى سعادتها بتصريح الفاتيكان، معتبرة تلك الزيارة تاريخية وموثقة للسلام.

المنفي: الحكومة الليبية لن تكون حكومة ابتزاز من بعض المسؤولين

منظمات دولية تطالب تركيا بالتدخل لإنهاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان

 

عاجل