رئيس التحرير
محمود المملوك

رجل يرتدي باروكة.. تابوت بهيئة آدمية يفوز بالعرض في متحف كفر الشيخ

القاهرة 24

فاز تابوت "جد حور ایو اف عنخ" بالعرض داخل القاعة الرئيسية لمتحف كفر الشيخ خلال شهر فبراير، وذلك من خلال استفتاء شعبي لمحبي الآثار.

القطعة عبارة عن تابوت كبير الحجم بهيئة الآدمية، جيد الصنعة لرجل يرتدي باروكة ثلاثية ينسدل جانباها الأماميان على الكتفين، ويرتدي القلادة الواسعة المكونة من عدة صفوف، وكانت العيون مطعمة والجسد مغطى بالنصوص والمناظر الدينية والتي تمثل الآلهة والآلهات المجنحات على يمين ويسار التابوت بطريقة متناسقة من أعلى إلى أسفل.

كما يظهر منظر المحاكمة في مصر القديمة، ومنظر يمثل الآلهة المختلفة، تقوم بجر مركب عليه تابوت به مومياء، بالإضافة إلى مناظر تنتهى من أسفل برأس الإلهة إيزيس تحمل فوق رأسها الكرسي وهو رمزها، والمناظر منفذة بدقة شديدة والألوان ما زالت زاهية والتفاصيل واضحة، وتم اكتشافه بدير المدينة، ويعود إلى العصر المتأخر.

جدير بالذكر، أن متحف كفر الشيخ يشتمل على عدد ثلاث قاعات، تضم المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها بجبانة (بوتو العظيمة) ومنطقة المعابد والتي تم بها كشف عدد من القطع الآثرية الهامة التى تجسد قصة الصراع بين حورس وعمه ست، بالإضافة للمواقع الآثرية الأخرى بكفر الشيخ ومنها تمثال للمعبود حورس الصقر من أروع التماثيل التي اكتشفت بمصر حتى الآن ويعتبر نسخة فريدة لا يضاهيها إلا مثيله بمعبد إدفو.

"الآثار": منح الأطقم الطبية وأسرهم زيارة مجانية لجميع الأماكن الأثرية خلال 2021

 

عاجل