الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رسالة آنيشتاين عن مصير أوروبا بـ 30 ألف دولار

القاهرة 24
أخبار
السبت 26/أغسطس/2017 - 03:35 م

بيعت رسالة خطها العالم الألمانى الفذ ألبرت آنيشتاين لصديق مقرب، فى مزاد أقيم في مدينة لوس أنجلس الأمريكية بمبلغ 30 ألف دولار، بحسب ما ذكرت “يورو نيوز”.

الرسالة خطها ألبرت آنيشتاين وأوروبا على أعتاب أكبر مأساة في تاريخها. فالرسالة كتبها أبو النسبية عام 1938 ليعرب فيها عن مخاوفه بعد اتفاق ميونيخ الذي عقدته فرنسا وبريطانيا وإيطاليا مع ألمانيا النازية عام 1938والذي سمح لأدولف هتلر بضم مناطق من تشيكوسلوفاكيا ذات الأغلبية السكانية الألمانية وهو ما كان إيذانا بتراجع أوروبا أمام الطموح النازي الذي بدأ في قضم أراض وبلدان بكاملها تحت جحافل جيوش هتلر واندلاع الحرب العالمية الثانية مع كل ما جرته من ويلات ومآس. ولم تفلح كل المحاولات لكبح جماح هتلر وأولها اتفاق ميونيخ.

ألبرت آينشتاين كان صاحب رؤية ورأى ما لم يره غيره. فقد حذر في رسالته من الخطر المحدق باوروبا بعد اتفاق ميونيخ.

الرسالة المكونة من صفحتين كتبها العالم الفيزيائي باللغة الألمانية.وأرسلها إلى صديقه ميشيل بيسو بعد أيام فقط من توقيع الاتفاق السيء الصيت بين رئيس وزراء بريطانيا نيفيل تشامبرلين وقادة فرنسا وإيطاليا في جلسة جمعتهم بأدولف هتلر. وقال آينشتاين مخاطبا صديقه في الرسالة: هل تثق في الانجليز؟ وفي تشامبرلين؟ كم انت طيب! وأضاف العالم الألماني الأصل: “ إنه قام بكل هذا بطريقة ذكية حتى يخدع العالم. لم يبق لي أي أمل أعلقه على مستقبل أوروبا”.

 

 

تابع مواقعنا