رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ما بين النزول للمدارس وتوقيع الإقرار.. استطلاع آراء أولياء الأمور في العودة للدراسة الأسبوع المقبل

العودة للمدارس
تقارير وتحقيقات
العودة للمدارس
الأربعاء 10/مارس/2021 - 08:53 م

أيام قليلة وتبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، من العام الدراسي 2020/ 2021، والذي يأتي وسط ظروف استثنائية تزامنت مع جائحة كورونا وتداعيات الأزمة، حيث تقرر عودة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بداية من الأسبوع المقبل، مع الدمج ما بين حضور الطلاب في المدارس والتعليمم عن بعد عبر المنصات والقنوات التعليمية، مع تقليل عدد تواجد الطلاب في المدرسة كما كان في الترم الأول.

ورغم تأكيدات وزارة التربية والتعليم، والدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، على أنهم سيتخذون كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لحماية الطلاب خلال تواجدهم في المدارس، سواء التعقيمات أو الإجراءات الوقائية، إلا أن المخاوف لا زالت تسيطر على قطاع غير قليل من أولياء الأمور، وهو ما دفعهم لاتخاذ قرار بعدم الذهاب لأبنائهم في المدارس بالفصل الدراسي الثاني، خاصة مع استمرار قرار رفع الغياب.

لن أخاطر بأبنائي

حيث قالت أسماء سعد، إحدى أولياء الأمور، إنه وسط الجائحة والأحاديث المتكررة الصادرة عن مسئولي الصحة في مصر، حول احتمالية ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا شهر إبريل المقبل، فإنها لن تخاطر بحياة أبنائها، مشيرةً إلى أن المدارس لم يعد بها شرح، فضلًا عن أن المدرسين أنفسهم في معظم الأحيان لا يذهبون للمدارس.

مفيش شرح أساسا

وافقتها الرأي، فاطمة فتحي، ولي أمر ومسئولة جروب "تعليم بلا حدود"، والتي أكدت على أن الأمر لو ظل كما كان في الفصل الدراسي الأول من إهمال وعدم الشرح، فلن تخاطر بحياة أبنائها، موضحةً أن بعض المدرسين توقفوا عن الشرح والبعض الآخر لم يعد يذهب للمدارس، بالإضافة إلى أن بعضهم طالب الطلاب بعدم الذهاب للمدارس إلا في الامتحانات وفقًا للنظام المقرر، "امتحان كل آخر شهر".

حتمية الحضور

مي سليمان، ولية أمر، رأت أن المدارس لا بد منها لاسيما وأن الحضور لأيام قليلة، موضحةً أن المدرسة منظمة لوقت الطالب وأكثر اهتمامًا بهم عن مكوث الطفل في البيت وإهماله بعض الشيء في العملية التعليمية، وهذا إذا كان الطالب لا يعاني من أي مشاكل في المناعة، حيث تقول: "لو الطالب مناعته ضعيفة لازم يقلل حضور قدر الإمكان".

الاهتمام مطلوب

ومن وجهة نظر دعاء حسن، أنه لا بد من حضور الطلاب للمدارس، حيث يتم الاهتمام بهم بشكل أكبر وإلزامهم بالدروس ومذاكرتها والواجبات، مشيرةً إلى أن الحضور له تأثير كبير في العملية التعليمية، لاسيما مع الشكاوى التي رأيناها من التعليم عن بعد، و"الأون لاين".

توقيع إقرار

أسماء شعبان، قالت إنها قررت عدم نزول أبنائها للمدارس، ووقعت على إقرار في مديرية التربية والتعليم بذلك، مشيرةً إلى أنه لم يعد هناك شرح للطلاب فضلًا عن تأخر مدرسين المدارس في المناهج الأمر الذي يضر بالطالب.

الوضع سيظهر بعد أسبوع

شيماء علي ماهر، مسئولة نبني بلدنا بتعليم ولادنا، رأت أنها ستتابع الأوضاع في المدارس خلال الأسبوع الأول، وبعدها ستحدد إذا كانت ستنزل أبنائها للمدارس من عدمه، لاسيما وأن أبنائها يعانون من مشكلة في المناعة، موضحةً أنها لم توقع على الإقرار لأنه في حالة انضباط الأوضاع ستكون مجبرة بعدم حضور أبنائها للمدارس.

الحكم بعد التجربة

فيما أشارت حنان السيد، إلى أنها ستحضر في الأيام الأول لمعرفة نظام الشرح من عدمه، مؤكدةً على أنها لو وجدت الأمر كما كان في الترم الأول فلن تخاطر بأبنائها.

عودة المدارس

وكانت الوزارة، قد قررت في وقت سابق، عودة الطلاب للمدارس، على أن يتناوبوا في الحضور كما كان في الفصل الدراسي الأول، ما بين حضور الطالب يومين أو يوم في المدرسة واستكمال باقي المناهج عبر المنصات والقنوات التعليمية، ومن المقرر عودة الدراسة من الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق، استعرضت وزارة التربية والتعليم طرق تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي في المدارس الرسمية والخاصة والدولي، حيث تُعقد ثلاثة اختبارات ورقية مجمعة في شهر مارس وابريل ومايو بنفس الضوابط الخاصة بامتحانات صفوف النقل للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي بديلاً عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني. 

حيث يُعقد الامتحان الشهري فيما تم دراسته خلال المدة السابقة للامتحان ويعتبر ما يتم الامتحان فيه منتهي ولا يدرج في امتحانات الشهور التالية، فيما يُعقد امتحان مادة التربية الدينية في نهاية الفصل الدراسي الثاني بالتزامن مع امتحان شهر مايو. 

مواعيد اختبارات شهر مارس للمرحلة الابتدائية:  اختبار طلاب الصف الرابع الابتدائي يوم الإثنين الموافق 29 مارس. اختبار طلاب الصف الخامس الابتدائي يوم الثلاثاء الموافق 30 مارس. اختبار طلاب الصف السادس الابتدائي يوم  الأربعاء الموافق 31 مارس.

مواعيد اختبارات شهر أبريل للمرحلة الابتدائية:  اختبار طلاب الصف الرابع الابتدائي يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل. اختبار طلاب الصف الخامس الابتدائي يوم الإثنين الموافق 26 أبريل. اختبار طلاب الصف السادس الابتدائي يوم الثلاثاء الموافق 27 أبريل.

مواعيد اختبارات شهر مايو للمرحلة الابتدائية:  اختبار طلاب الصف الرابع الابتدائي يوم الأحد الموافق 23 مايو. اختبار طلاب الصف الخامس الابتدائي يوم الإثنين الموافق 24 مايو. اختبار طلاب الصف السادس الابتدائي يوم الثلاثاء الموافق 25 مايو.

مواعيد اختبارات شهر مارس للصفوف الأول والثاني الإعدادي: اختبار طلاب الصف الأول الإعدادي يوم الإثنين الموافق 29 مارس. اختبار طلاب الصف الثاني الإعدادي يوم الثلاثاء 30 مارس.

  مواعيد اختبارات شهر أبريل للصفوف الأول والثاني الإعدادي: اختبار طلاب الصف الأول الإعدادي يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل. اختبار طلاب الصف الثاني الإعدادي يوم الإثنين الموافق 26 أبريل.

مواعيد اختبارات شهر مايو للصفوف الأول والثاني الإعدادي: اختبار طلاب الصف الأول الإعدادي يوم الأحد الموافق 23 مايو. اختبار طلاب الصف الثاني الإعدادي يوم الإثنين الموافق 24 مايو.

متحدث "التعليم العالي": وجود الوزير في الجامعات بأول أيام الدراسة رسالة طمأنة