الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بمناسبة عيد الأم.. متحف سوهاج يعرض 11 تمثالًا للمرأة في مصر القديمة 

مقتنيات متحف سوهاج
تقارير وتحقيقات
مقتنيات متحف سوهاج
الجمعة 12/مارس/2021 - 02:08 م

نشر متحف الآثار بمحافظة سوهاج عبر صفحتة الرسمية على “فيس بوك” صور 11 تمثالًا في موجز توضيحي بسيط ليظهر دور المرأة في مصر القديمة، وجاء ذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الأم.  

وذكر المتحف، أن "عيد الأم" من أهم الأعياد المصرية، وبه المرأة عزفت مع الرجل سيمفونية حضارة متميزة، وقدما معا للعالم أجمع أروع الأمثلة، فقد أعطت المرأة المصرية كل العطاء لأسرتها ومجتمعها.

وتابع، وبنظرة فاحصة على دور المرأة فى مصر القديمة نجد ما سجلته لنا الآثار من صور لها أو تماثيل منفرده أو تماثيل أسرة مع زوجها وأسرتها وما حملتة من ألقاب وما شغلته من وظائف فقد حصلت على العديد من الألقاب منها (نبت بر، أي سيدة الدار )، وهو ما يؤكد وضعها المتميز بين أفراد أسرتها.

 كما لقبت بالعديد من الألقاب مثل: (المنقذة، جميلة الوجه، سيدة التجلي، محبوبة زوجها، أم الملك، أم الإله، زوجة الإله، سيدة الأرضين، العازفة، المرضع، العالمة، ومقيمة الشعائر)

 وكانت أيضاً المعبر الذى لابد أن يعبرة الملك لكى يصل إلى عرش البلاد وهى الأم الملكية ليحصل على شرعية الحكم، ومن أشهر الملكات التى أدارت دفة البلاد بحنكة وإقتدار (مريت نيت من الأسرة الأولي، حتشبسوت).

 أما عن الملكات غير الحاكمات واللائى أسهمن فى إدارة دفة الحكم (اعح حتب الأولى أم الملك أحمس، والملكة أحمس نفرتارى زوجه أحمس)، أما عن رمز الوفاء والتضحية والأمومة فهى "إيزيس" فهى الوفية لزوجها أوزير والأم الحامية لإبنها حورس.

مصدر يكشف: "الآثار" تعد مفاجئة في يوم التراث العالمي (خاص)

 

ويعرض  المتحف  بعض التماثيل الخاصة بالمرأة في العصر القديم  عبر فيديو له "هنــــــــــا"

1- تمثال لسيدة ترتدي فستان طويل، الزراع الأيسر مفقود، والقدم مكسورة.

2- تمثال للإلهة " نيت " المادة البرونز.

3- تمثال من البرونز للمعبودة إيزيس المجنحة.

 4- تراكوتا إيزيس ترضع حورس، و إيزيس فاقدة للرأس.

5- تمثال للمعبودة رننوت تحمل حورس، المادة الحجر الجيري.

6- تمثال لسيدة جالسة علي كرسي،ترتدي الزي اليوناني، التمثال فاقد الرأس والزراعين،وتضع علي ركبتيها طفل فاقد الرأس والزراعين.

7- تمثال للمعبودة "إيزيس" وهي تحمل حورس، معبودة القمر، والحب، والجمال والخير والعطاء والسحر والتضرع والشفاء والحماية للأحياء والأموات.

8- تمثال خشبي صغير لسيدة عارية واقفة، العيون مطعمة، والذراع الأيمن مفقود، بدون نقوش.

9- تمثال المعبودة "إيزيس" أيضا، وهي أحد أعضاء تاسوع عين الشمس،إبنة جب إله الأرض و نوت ربة السماء،وأخت "أوزيريس، ست، نفتيس"، وزجة أوزيريس، وأم المعبود حور

10- تمثال لإيزيس جالسة علي كرسي خشبي.

11- تمثال من البازلت لسيدة جالسة، علية كتابات بالخط الهيروغليفي" نبت بر "، وتعني سيدة الدار.

 

مصدر بالآثار يكشف موعد نقل المومياوات الملكية إلى الفسطاط (خاص)

 

تابع مواقعنا