السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالبيئة: مصر تنتج الأكياس المستخدمة في الطعام المجمد قريبًا (خاص)

الطعام المجمد
تقارير وتحقيقات
الطعام المجمد
السبت 13/مارس/2021 - 12:06 م

قال مصدر مسئول بوزارة البيئة إن هناك خططا لوزارة البيئة من شركات مصرية وأجنبية لتطوير بعض المشروعات وتحسين دور البيئة في استخدام الأكياس من جميع الأنواع ومنها من يستخدم في الطعام، والتسويق، والطعام المجمد.
 

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه خلال الفترة المقبلة مصر ستكون لها القدرة في تصنيع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام التي تستخدم في  صناعة أكياس الأكل مثل "أكياس الفراخ المجمدة"، وهناك تحالف بين شركة يابانية وشركة إيطالية لصناعة الأكياس في مصر، وذلك يساعد على صناعة الأكياس بجودة صديقة للطعام وغير ضارة لأي نوع من الطعام حسب نوعها اذا كانت مجمدة أو طعام سائل.

 

وأوضح أن هناك مادة في قانون المخلفات تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالكامل وفي اللائحة التنفيذية له توجد الخطوات التي يتم استخدامها لتنفيذ هذه المادة من القانون.

وتابع أن وزارة البيئة أصدرت أدلة إرشادية لممارسة الأنشطة البحرية والبرية بالقطاع السياحي تتضمن منع استخدام الأدوات البلاستيكية خاصة في الرحلات البحرية والاعتماد على المنتجات الورقية، وفي حالة الاضطرار لاستخدام منتجات بلاستيكية فالمراكب ملزمة بالتخلص منها في حاويات مخصصة يتم تسليمها لممثلي البيئة بالمحميات للتخلص الآمن منها، كما سيتم توعية السائحين بضرورة عدم استخدام الأدوات البلاستيكية والاعتماد على أدواتهم الشخصية التي يمكن استعادتها معهم واستخدامها مرة أخرى.

وكشف المصدر الوزرات المشاركة في مشروع صناعة الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وهي الصحة والمالية والصناعة، وكل وزارة منهم لها دور خاص في الصناعة.

وأشار إلى أن وزارة البيئة طلبت من  لجان مختلفة من الوزراة المشاركة في صناعة الأكياس أحادية الاستخدام لتعمل بدقة على مواصفات جديدة للأكياس، ومنع استخدام المادة الغير محللة للأكياس لأنها تؤثر على الحيوانات، وأيضا طالبت من وزارة الصناعة بالأخص بصناعة مادة تستخدم في صناعة الأكياس بدلا من الموادة التي يتم استيرادها من أوروبا.

واستكمل أن وزارة المالية تعمل على تشجبع كامل لجميع الشركات التي تستخدم هذا النوع من الأكياس، وذلك سيساعد الشركات بضخ سيولة كبيرة من الأموال في السوق المحلى، مشيرًا إلى أن المالية ستفرض ضرائب على من يستخدم الأكياس البلاستيكية من النوع العادي، لافتًا إلى أن المشروع سيعزز ممارسات التصميم الاقتصادي في الصناعة، وسيشجع على اعتماد مواد ومنتجات وعملية إنتاج أكثر خضرة أو تقنية صديقة للبيئة، بالإضافة إلى نماذج أعمال مستدامة وصديقة للبيئة، مع دعم تمكين السياسات أو اللوائح أو الأدوات الاقتصادية، وتقليل أي تأثير سلبي على الصناعة.

تابع مواقعنا