الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

2021 طالبًا يشاركون في برامج مدرسة "محمد بن زايد للصقارة"

ماجد علي المنصوري
ثقافة
ماجد علي المنصوري
السبت 13/مارس/2021 - 12:29 م

شهدت مدرسة محمد بن زايد، للصقارة وفراسة الصحراء، في رماح ومنتجع تلال بمنطقة العين، إقبالا واسعا على تعلّم فن الصقارة العربية وتقاليد العيش في الصحراء.

واستطاعت أن تستقطب حتى اليوم 2021 طالبا من الجنسين، منهم 1163 من الذكور، و858 من الإناث، فضلاً عن تنظيم برامج خاصة جاذبة للسياح، ولكبار الشخصيات من ضيوف أبوظبي ودولة الإمارات، حيث غدت المدرسة اليوم وجهة تعليمية وثقافية وسياحية رئيسة في المنطقة.
 

وفي ظلّ التدابير الاحترازية للوقاية من وباء كورونا، انتقلت المدرسة التابعة لنادي صقاري الإمارات لفترة نحو التعلیم الإلكتروني، فقدّمت ورش عمل متخصصة في الصقارة عبر الإنترنت للمدارس الصیفیة التابعة لوزارة التربية والتعليم، فيما تواصل اليوم برامج التعلّم عن بُعد لموسمها الخامس بشكل أسبوعي بإقبال واسع، ووفق أحدث التقنيات، وذلك بالاشتراك مع برنامج الروابط المدرسية التابع للاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطیور الجارحة IAF، وأكاديمیة الدار بالعين.
 

وأوضح ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقّاري الإمارات، أنّ المدرسة تهدف إلى زيادة الوعي بقيمة الصقارة كتراث إنساني، وغرس المبادئ والممارسات الصحيحة لهذا التراث العربي الأصيل في النشء. وتشكل هذه المبادرة جزءًاً من الجهود المبذولة لتعميق التواصل بين الحاضر والماضي، وإحياء إنجازات الصقار الرائد على مستوى العالم، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ونهجه الأصيل في المحافظة على رياضة الصقارة وتوريثها لأجيال المستقبل.

واعتبر أنّ موسم 2020-2021 كان إيجابياً للصقارة في الإمارات والعديد من دول العالم، بالتزامن مع الاحتفاء في نوفمبر الماضي بمرور 10 أعوام على تسجيل الصقارة في القائمة التمثيلة للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة اليونسكو مع تضاعف عدد الدول المُنضمّة لعملية التسجيل إلى 22 دولة.
 

وتُقدّم مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، باقة من البرامج التعليمية المميزة منها: دروس نظرية في تربية الصقور “أنواعها، وتشريحها، طرائدها، مبادئ الصقارة وأخلاقياتها”، كيفية الحفاظ على الصقور "أسس التعامل معها، وكيفية استدامتها"، الدروس العملية للصقارة “التعامل مع الصقور، تدريبها وتربيتها ورعايتها، والحفاظ عليها”، فراسة الصحراء “الآداب والسنع والأخلاقيات الواجب اتباعها”، والتعرّف على أهمية طائر الحبارى في الصقارة العربية.

 كما تضمّ المدرسة مكتبة ومجموعة من مُعدّات تربية الصقور القديمة والنادرة، ومعرضًاً يضمّ باقة فريدة من صور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو يُشارك في هوايته المفضلة.

افتتحت مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء في ديسمبر 2016، كأوّل منصّة رائدة مُتخصّصة على مستوى العالم في تعليم فن الصقارة العربية، حيث استقبلت المدرسة حينها أوّل دفعة من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و17 عاماً، ودأبت المدرسة على المُشاركة في أهم الفعاليات التراثية للتعريف ببرامجها، وفي مُقدّمتها مهرجان الشيخ زايد ومعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الذي تُقام دورته القادمة خلال الفترة من 27 سبتمبر ولغاية 3 أكتوبر 2021.

صقارة 2
صقارة 2
صقارة 3
صقارة 3
صقارة
صقارة
تابع مواقعنا