الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"شعرت بأن وطني احتل مرة أخرى".. حقيقة قصة حب محمود درويش وريتا الإسرائيلية في ذكرى ميلاده

محمود درويش- أرشيفية
كايرو لايت
محمود درويش- أرشيفية
السبت 13/مارس/2021 - 01:33 م

"وإني أُحبكَ رغم أنف قبيلتي ومدينتي وسلاسل العادات، لكني أخشى إذا بِعتُ الجميعَ تبيعَني فأعودُ بالخيباتِ".. كلمات خلدت علاقة حب بين شاعر فلسطيني وفتاة إسرائيلية، حيث كتب الشاعر محمود درويش - الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم-  عدة رسائل للفتاة اليهودية التي عرفت بـ"ريتا"، فهل هي شخصية حقيقية؟

يقول درويش في حوار أجراه مع الشاعر اللبناني عباس بيضون خلال 1995: "لا أعرف فتاة بهذا الاسم، ريتا هو اسم فني، ورغم ذلك فهو اسم ليس خاليًا من الملامح الإنسانية".

وأضاف: "إذا كان يريحك أن أعترف أن هذه المرأة موجودة، فهي موجودة أو ربما كانت موجودة، فهي قصة حقيقية محفورة عميقًا في جسدي".

محمود درويش.. قصائد لا تنسى (فيديو)

بينما أوضحت المخرجة والمصورة ابتسام فراعنة، في فيلمها الوثائقي "سجل أنا عربي"، الذي تم عرضه في مهرجان "تل أبيب"، حيث قالت: "بحثت كثيرا للتعرف على هوية ريتا الحقيقية، ولكني التقيت بها وهي تعيش في برلين الآن، واسمها الحقيقي هو "تامار"، حيث كانت تعمل راقصة".

وتابعت: "كانت بداية تعرف درويش عليها وهي بسن السادسة عشرة من عمرها، وذلك بعد أن انتهت من أداء رقصتها، خلال حفل أقيم للحزب الشيوعي الإسرائيلي، حيث كان درويش أحد أعضائه قبل يقدم استقالته".

22 سنة حب ووفاء.. مها الصغير تروي تفاصيل قصة زواج وطلاق محمد الصغير ووالدتها

بعد أن علم "درويش" بحقيقة ريتا، قال: "ربما لم يكن شيئا مهما بالنسبة لك، لكنه كان قلبي"، مضيفا: "شعرت بأن وطني احتل مرة أخرى".

وتحل اليوم الذكر الـ80 لميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1941، بقرية البروة، وهو أحد أعمدة الشعر في الوطن العربي، حيث تغلب على شعره الحب والرغبة في نيل الاستقلال.

تابع مواقعنا