رئيس التحرير
محمود المملوك

في ذكرى ميلاده وشهر الأم.. محمد عبد الوهاب مُلحن أشهر الأغاني المصرية منها "ست الحبايب"

محمد عبد الوهاب (أرشيفية)
محمد عبد الوهاب (أرشيفية)

يصادف اليوم ذكرى ميلاد العظيم الراحل محمد عبد الوهاب الموافق 13 مارس، ولد موسيقار الأجيال عام 1901 في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحن ومؤلف موسيقي وأيضًا ممثل سينمائي.

بدأ حياته الفنية مطربًا بفرقة "فوزي الجزايرلي" عام 1917 ومن بعدها قرر دراسة العود في معهد الموسيقى العربية، وبدأ في عام 1934 العمل في الإذاعة، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية ولحن عديدا من قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي وأيضًا غنى بعضها بصوته.

كما قام بتلحين كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه، ولحن عديدا من أغاني أشهر المطربين في مصر والبلاد العربية مثل فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وأسمهان وطلال مداح، ومن جانبه فهو مُكتشف الفنان إيهاب توفيق.

قام موسيقار الأجيال بتلحين العديد من أغاني المطربة أم كلثوم وسُمى أول لقاء بينهما (لقاء السحاب) وغنيا معًا "على قد الليل ما يطول" ألحان سيد درويش، كما لحن عبد الوهاب أغاني كثيرة لأم كلثوم ومنها: “أنت عمري من كلمات أحمد شفيق كامل وكانت عام 1964”.

أغانيه:

على باب مصر كلمات كامل الشناوي وكانت عام 1964

إنت الحب كلمات أحمد رامي وكانت عام 1965

أمل حياتي كلمات أحمد شفيق كامل عام 1965

فكروني كلمات وألحان محمد عبد الوهاب 1966

هذه ليلتي كلمات جورج جرداق عام 1968

ودارت الأيام كلمات مأمون الشناوي 1970

لحن أيضًا المطرب عبد الوهاب للعديد من الفنانين الآخرين منهم ليلى مراد أغنية "حيران في دنيا خيال"، جواب حبيبي"، وكلاهما في فيلم الحياة الحب.

وأغنية "ست الحبايب" لفايزة أحمد، وعملها للاحتفال بعيد الأم ليوضح حبه وتقديره لها، وهى الأغنية التي يتم سماعها حتى وقتنا الحالي وبكل عيد أم.

"دلوقت أو بعدين" و"أما غريبة" و" آه بحبه" و"لا تكذبي" نجاة الصغيرة.

  "ع الضيعة" و جميع أغاني فيلم "إغراء" للمطربة صباح.

"خد عنيه" و "اسأل دموع عنيه" و "مصر الحبيبة" للمطربة وردة.

"محلاها عيشة الفلاح" للمطربة اسمهان، كما اشترك معها في أغنية "مجنون ليلى"

ولحن للفنان الراحل عبد الحليم حافظ "أهواك" و"نبتدي منين الحكاية" و"يا قلبي يا خالي" و"توبة" "لست قلبي" "قولي حاجة" "أنا لك على طول" "شغلوني" "ظلموه" "فوق الشوك" "كنت فين" "ايه ذنبي ايه".

توفى الراحل العظيم في 4 مايو 1991، تاركًا خلفه تراثًا كبيرًا من الفن المصري الذي تربى عليه مختلف الأجيال.

عاجل