الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الصناعات الغذائية": الالتزام بضوابط الفحص بالمجازر للحصول على منتج آمن

رئيس غرفة الصناعات
اقتصاد
رئيس غرفة الصناعات الغذائية
السبت 13/مارس/2021 - 03:13 م

نظمت غرفة الصناعات الغذائية ندوة لعرض قوائم الفحص الخاصة لمجازر الدواجن “اليدوية/النصف آلية/الآلية”، بحضور الدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومشاركة عدد كبير من أصحاب المجازر اليدوية والنصف آلية والآلية والمصانع من أعضاء الغرفة.

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، خلال الندوة، “تم عرض أهم الاشتراطات والضوابط الخاصة بقوائم الفحص بمجازر الدواجن بمختلف أنواعها، بهدف توفير منتج غذائى آمن حفاظا على صحة المواطن المصرى”.

وأوضح الدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الدولة اتخذت خطوات جادة نحو إصلاح منظومة سلامة الغذاء في مصر بصدور قانون هيئة سلامة الغذاء في عام 2017، وهو من القوانين التي تتواكب مع أنظمة سلامة الغذاء على مستوى العالم.

وأضاف “منصور” أن منظومة سلامة الغذاء متبعة في العالم وليس بدعة مصرية ويتم تطبيقها بهدف تكوين نظام رقابي يحمي المستهلك ويوفر غذاء آمن وصحى، مشيرا إلى أن القانون منح الهيئة القومية لسلامة الغذاء جميع اختصاصات الجهات الرقابية على أي منتج غذائي نباتي أو حيواني بداية من خروجه من المزرعة وفي مراحل التصنيع إلى المنتج النهائي والنقل والتخزين والاستهلاك.

وقال منصور إن الهيئة تمارس اختصاصاتها على جميع المنشآت الغذائية في إطار التعاون الوثيق مع كافة العاملين في تداول الغذاء بهدف انتاج غذاء أمن للمستهلك، مشدداً أن جميع المنشآت الغذائية عليها أن تقوم بالتسجيل بالهيئة تمهيداً لإجراء التفتيش عليها واعتمادها بالقائمة البيضاء.

وأضاف “منصور” أن اختصاصات الهيئة في الرقابة على قطاع الدواجن يبدأ من خروج المنتج من المزرعة، مشيراً أن الهيئة لديها اختصاصات متعددة في الرقابة على صناعة الدواجن والتي ما زالت تقدمها جهات اختصاص مختلفة حاليا إلا أنها ستؤول للهيئة بعد اكتمال المنظومة الخاصة بالقطاع.

واستعرض منصور سياسات واستراتيجية الهيئة الخاصة بقوائم الفحص بمجازر الدواجن بمختلف أنواعها، موضحاً أن تعريف المجزر اليدوي يترواح طاقته الإنتاجية من 500 إلى 5000 طائر في اليوم. 

وأكد أن من أهم الأوراق والسجلات المطلوبة والأساسية في قوائم الفحص لمجازر الدواجن، وجود الشهادات التي تفيد بخلو الدواجن من متبقيات الأدوية والمضادات الحيوية والهرمونات.

ومن بين قوائم الفحص الصارمة التي يجب اتباعها، تواجد طبيب بيطري بالمجزر للقيام بأعمال الفحص للدواجن خلال مراحل التجهيز، ونزع الأحشاء غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بطريقة صحيحة تمنع تلوث الذبيح، وحفظ الأجزاء الصالحة في ثلاجات تبريد على درجة حرارة من 0 إلى 5 درجات مئوية خلال ساعة من بعد نزع الأحشاء.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتى فى إطار التنسيق والتكامل بين غرفة الصناعات الغذائية والهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع الوعى وتشجيع المصنعين من أعضاء الغرفة للانضمام إلى المنظومة الجديدة للرقابة على سلامة الغذاء لقطاع المجازر.

تابع مواقعنا