السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: حققنا إنجازات ومبادرات في ظل حكم الرئيس السيسي لم تحدث من قبل

وزير الزراعة
تقارير وتحقيقات
وزير الزراعة
السبت 13/مارس/2021 - 07:02 م

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن قطاعات الزراعة المختلفة شهدت خلال حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي إنجازات ومبادرات لم تشهدها من قبل، كما أنها أثبتت خلال أزمة كورونا أنها قطاعات واعدة وقادرة على التعامل مع الأزمات. 

واستعرض القصير على هامش افتتاحه لمعرض زهور الربيع الـ 88 اليوم، بعض الإنجازات التي تحققت في مجال الزراعة خلال العام الماضي منها حصر جميع الأراضي غير المستغلة لضمان الاستخدام الأمثل بما يحقق المنفعة للدولة المصرية لضمان الإدارة الجيدة لهذه الأصول.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الدولة المصرية اخترقت أحد أهم الملفات وهو التوسع الأفقي في استصلاح الأراضي للاستفادة من الموارد المائية والارضية بأعلي كفاءة، وهو الملف الذي لم تستطع أي حكومة الإقتراب منه بالصورة الحالية والتي عكست توسعا أفقيا لزراعة مساحات كبيرة من الأراضي، ومنها وصول المياه من مصادر متعددة لأراضي سيناء لإستصلاح واستزراع أكثر من 500 ألف فدان لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين. 

وأوضح وزير الزراعة أنه يجري حاليا حصر وتصنيف التربة في مساحة 688 ألف فدان جنوب الضبعة تمهيدا لإضافتها للمساحات المستهدف استصلاحها، وتحديد التركيب المحصولي المناسب لها، فضلا عن آلاف الأفدنة في محافظة الوادي الجديد وهو ما يجب تسليط الضوء عليها لأنها تخدم الدولة المصرية.

وشدد “القصير” على أهمية التوسع الأفقي من خلال كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية والتي أسهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمصريين خلال العام الأخير وهو ما تجسد في عدم تأثير جائحة كورونا على الأمن الغذائي المصري، مشيرا إلى أن مصر نجحت في تصدير أكثر من 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية رغم هذه الظروف.

مركز أول في صادرات الموالح

وأكد وزير الزراعة أن مصر حصدت المركز الأول في صادرات الموالح على المستوي العالمي، وارتفعت قيمة الصادرات الزراعية المصرية لأكثر من 2.2 مليار دولار بقيمة تتجاوز أكثر من 33 مليار جنيه مصري، بعد فتح 11 سوقا جديدا للصادرات الزراعية المصرية، ومنها أصعب الأسواق الدولية وهي السوق الياباني مشددا على أهمية الاستفادة الاقتصادية من وحدتي المياه والأراضي للوصول لأعلى إنتاجية تخدم الاقتصاد الزراعي.

وأضاف القصير أن الدولة مهتمة بصورة كبيرة بالمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر للحد من استنزاف العملات الأجنبية في استيراد ها من الخارج، وزيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من هذه التقاوي لمصلحة الاقتصاد الوطني وتم تسجيل العديد من الأصناف الجديدة بفضل جهود علماء مركز البحوث الزراعية.

ووجه القصير الشكر للقائمين على معرض زهور الربيع، مشددا على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية لوقاية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ‏والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة قاموا صباح اليوم السبت بافتتاح معرض زهور الربيع الـ 88 بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، بحضور السفير جوزيف مومو سفير جنوب السودان بالقاهرة، وسامي النقبي رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بسفارة الإمارات مندوبا عن السفير الإماراتي بالقاهرة.

تابع مواقعنا