السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يعزز صحة القلب ويحمي من السرطان.. تعرف على فوائد زيت الكتان

بذور الكتان
صحة وطب
بذور الكتان
السبت 13/مارس/2021 - 07:39 م

أعلنت الدكتورة لانا باتنر خبيرة التغذية الأمريكية، أن هناك مادة غذائية فعالة في الوقاية وعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية وبعض أنواع الأورام السرطانية، وهذه المادة هي زيت بذور الكتان.

وتشير لانا باتنر إلى أن زيت الكتان يتميز بخصائص صحية وطبية، وذلك بفضل احتوائه على أحماض أوميجا 3 اللازمة لتكوين أغشية الخلايا وتقليل فرص الإصابة بالسكر، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الكتان 

كما يسهم زيت بذور الكتان فى التخلص من الوزن الزائد، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتخليص الجسم من السموم، كما تعمل الألياف الغذائية الطبيعية الموجودة ببذور الكتان على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين عمل الأمعاء أثناء عملية الهضم، والتخلص من الإمساك المزمن، وتجنب التعرض لمشكلات عضلة القلب.

ويحتوي زيت بذور الكتان على مركبات تسمي "لينوربيتيدات"، والتي تعمل كمادة مضادة للسرطان، حيث إنها تحارب الخلايا السرطانية وتعمل على وقف تكاثرها، ومن أبرز أنواع  الأورام التي يقي منها زيت بذرة الكتان سرطان الثدي.

وتوضح لانا باتنر أن هناك بعض الفئات التي يجب أن تمتنع عن استهلاك زيت بذرة الكتان، ومنهم النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من تخثر في الدم، وعند شراء هذا الزيت يجب مراعاة نوعية، ومن المفضل استخدام زيت الكتان الناتج عن العصر البارد والمحفوظ في زجاجة غامقة مصنوعة من الزجاج، ويجب فحص لون الزيت جيدا قبل الاستخدام بحيث يكون لونة أصفر ذهبي شفاف، ويمكن التأكد من صلاحيته للاستخدام من خلال رائحته التي تشبه رائحة بذور السمسم وعباد الشمس، ومن الأفضل استخدامه على البارد وعد تعرضه إلى الحرارة.

تابع مواقعنا