السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طالب بهندسة أسيوط يصمم تطبيق "ريد" لتوصيل المحتاجين بالمتبرعين بالدم

مصمم تطبيق ريد
تقارير وتحقيقات
مصمم تطبيق ريد
السبت 13/مارس/2021 - 09:13 م

معاناة المرضى وأسرهم في الوصول للمتبرعين بالدم من نفس الفصيلة، فكرة ألهمت نهاد يونس لتأسيس"ريد -RED" وهو أول تطبيق في مصريعتبر حلقة وصل بين المتبرعين والمحتاجين لفصيلة الدم.

"أنقذنا حياة أكثر من مائة شخص في شهر واحد"، شعار رفعه نهاد ليبرز أهمية تطبيق "ريد"، بعد وصوله لأكثر من 10 آلاف متبرع بالدم من 15 دولة حول العالم منذ تأسيسه في عام 2019.

واجهة التطبيق

بدون مقابل مادي
يقول نهاد يونس، طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط، إن طول الوقت الذي يستغرقه عدد كبير من أسر المرضى في البحث عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي للوصول للمتبرعين بنفس فصيلة الدم يشكل خطورة في سرعة إنقاذ المرضي، مضيفًا أنه إتاحة التطبيق بدون مقابل مادي على متجر التطبيقات ساعد في الوصول لشريحة كبيرة من المتبرعين والمحتاجين للدم.

واجهة التطبيق الرئيسية


بعد تحميل التطبيق من قبل المحتاجين لفصيلة دم معينة يطلب عددًا من البيانات مثل الاسم والسن وفصيلة الدم، ليقوم بتوصيله بأقرب متبرع في نطاقه الجغرافي بنفس فصيلة الدم المطلوبة.

"كل نقطة بتفرق"
يضيف"يونس"، لـ"القاهرة24" إنه يشارك في تجهيز حملة "كل نقطة بتفرق" للتبرع بالدم بالتعاون مع سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" مصر في عدد من فروعها، لصالح وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بمستشفي أبو الريش المنيرة للأطفال، بالتعاون مع مركز خدمات نقل الدم الخاص بمستشفى القصر العيني، كما سيتم توفير سيارات تبرع بالدم أمام فروع ماكدونالدز لدعم صحة الأطفال ونشر الوعي عن أهمية التبرع بالدم. 

كل نقطة بتفرق

يشير "يونس"، أن تطبيق ريد حصد جائزة المركز الأول في مسابقة نواة السنوية لريادة الأعمال ، وذلك بعد وجود أكثر من 1200
طلب لفصائل دم مختلفة وأكثر من 10 ألآف متبرع بالدم من 15 دولة حول العالم.


خلي الخير خيرين
يشجع "ريد" المتبرعين عبر مبادرة "خلي الخير خيرين"،  بإعطائهم نقاط إضافية لكل مرة تبرع، ويكون بإمكان الشخص التبرع بقيمتهم لمستشفيات وجهات خيرية مثل مستشفي 57357، وبنك الطعام المصري ومسشفي بهية لدعم مرضى سرطان الثدي، ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب.

خلي الخير خيرين



وبرزت أهمية التطبيق أثناء الجائحة الأولى لفيروس كورونا، لتوصيل المُتعافين من فيروس كورونا للتبرع ببلازما الدم بالمحتاجين، عن طريق توصيلهم من خلال التطبيق في نطاقهم الجغرافي بشكل لحظي.


ودشن "يونس" صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم التطبيق للتوعية بالفوائد الصحية للتبرع بالدم، ونشر إحصائيات بملايين المرضي الذين يحتاجون للدم حول العالم.

تابع مواقعنا