الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشار الرئيس التركي: العلاقات مع مصر قد تسير وفق خط جديد وواقعي

ياسين أقطاي
سياسة
ياسين أقطاي
السبت 13/مارس/2021 - 09:55 م

قال ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المؤشرات الأخيرة حول عودة العلاقات بين مصر وتركيا يؤكد أن العلاقات بين البلدين من الممكن أن تسير في خط جد يد وواقعي.

وأوضح أقطاي في تصريحات لصحيفة يني شفق التركية، أن مصر بادرت باتخاذ خطوة إيجابية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​حول أنشطة التنقيب عن النفط والغاز من خلال احترام منطقة الجرف القاري وبعدها شهدت القاهرة زيارة لوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس لتجنيب اليونان أى أضرار قد تحدث في حال وجود تقارب بين مصر وتركيا.

وتابع أن موقف مصر من هذه القضية سيعوض فعليًا الخسارة التى كانت من الممكن أن تحدث للحكومة المصرية وفقا للاتفاق الذي أبرمته مع اليونان ويفتح مجالا جديدا لها، وبالتالي فإن مصر لا تحترم حدود تركيا فقط، ولكن تراعي مصلحته الخاصة، وسنلاحظ ذلك في حال التوصل لاتفاقيات فيما بعد.

وأكد أن التوافق المصري التركي الأخير يُنظر إليه على أنه فصل جديد في العلاقات المضطربة بين تركيا ومصر ، والتي كانت في حالة من البرود لمدة 8 سنوات، موضحاً أن منطق العلاقات الدولية ليس هو نفسه بالنسبة للعلاقات الشخصية حيث أن التعاون الذي يتم من خلاله السعي لتحقيق المصالح المشتركة في أي قضية لا يتطلب نفس التفكير والعمل معًا في كل قضية.

وتشهد العلاقة بين مصر وتركيا مؤخرًا حالة من المرونة بعد إعلان مسئوليين أتراك استعدادًا أنقرة لاستنئاف العلاقات الدبلوماسية مع مصر دون أي شروط مسبقة.

تابع مواقعنا