الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإسكندرية تنعي رحيل الأديب والطبيب محمد رفيق خليل (صور)

الأديب محمد رفيق
ثقافة
الأديب محمد رفيق خليل
الأحد 14/مارس/2021 - 10:41 ص

فقدت الإسكندرية، صباح اليوم، واحدا من أفضل رموزها الثقافية والعلمية؛ الدكتور والأديب محمد رفيق خليل ؛ رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، وواحد ممن يُخلد أسمهم في الوسط الثقافي بالمحافظة.

والدكتور محمد رفيق خليل؛ هو أستاذ الجراحة بكلية طب جامعة الإسكندرية، ونقيب أطباء الاسكندرية الأسبق، ورئيس مجلس أتيلية الإسكندرية، وهو شاعر وأديب وله في الوسط الثقافي أثر عظيم، وأحد أعمدة الثقافة التنويرية المصرية.

وأعلن خالد رفيق؛ ابن الراحل، عبر صفحته الرسمية علي "فيس بوك"، منذ قليل، خبر وفاة والده، وذلك بعد عناء خلال الأيام الأخيرة مع المرض، حيث كان يمر بوعكات صحية علي فترات متتالية ولكن الأخيرة كانت قاسية.

في شهر المرأة.. أوبرا الإسكندرية تشهد ميلاد أول مايسترو فتاة (صور)

وأفاد نجل الراحل أن جنازة والده سوق تُشيع من مقابر المنارة مع صلاة ظهر اليوم الأحد، وذلك عقب الانتهاء من إجراءات الوفاة وتصاريح الدفن.

واكتست صفحات الإسكندرية علي مواقع التواصل الاجتماعي بنعي الدكتور رفيق، حيث نعت نقابة الأطباء عبر صفحتها الرسمية وفاة الدكتور "رفيق"، وكذلك نعت لجنة الأخلاقيات بكلية الطب جامعة الإسكندرية قائلة: "فقدنا علماً من أعلام اللجنة لم يمتنع عنها بعلمه وعطاءه طوال سنواتها".

وأشارت الدكتورة ليلي عبده؛ أستاذ الباثولوجي وعضو لجنة الأخلاقيات بكلية الطب أنها فقدت أستاذا جليلا لم تر منه إلا كل خير، حيث لم تجد منه إلا المساندة وتعلمت منه أن البقاء للحق و الخير.

"هنيئاً لمن يترك أثراً طيباً فـي قلوب الأخرين.. مصر والإسكندرية والحركة الثقافية كلها فقدت اليوم رجل لن يعوض".. بتلك الكلمات نعي الدكتور "رفيق"؛ منير عتيبة؛ الأديب والروائي المصري ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، مضيفاً أن الراحل كان طبيب وجراح عالمي، ومثقف مصري مُحب للفنون والتاريخ والهوية.

وكذلك نعاه هيثم الحريري؛ عضو مجلس النواب السابق، قائلا إن مصر والإسكندرية فقدا الطبيب الإنسان والمثقف الوطني المخلص.

فيما ذكر سعيد الصباغ أن الراحل كان أستاذ الجيل فى كافة المجالات العلمية والثقافية، وقلما يجود الزمان بمثله، وكان يخوض معركة الشرف والعزة للحفاظ على هُويتنا الثقافية والوطنية.

تابع مواقعنا