الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معوقات ترجمة الأدب المصري القديم في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

ندوة ثقافية
ثقافة
ندوة ثقافية
الأحد 14/مارس/2021 - 11:49 ص

ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية مساء الثلاثاء المقبل، محاضرة عبر الانترنت بعنوان "معوقات ترجمة الأدب المصري القديم ما بين الفاقد البلاغي والتفاعل البصري "أنشودة في مديح رمسيس الثاني بمعبد أبي سمبل".

ويلقي المحاضرة الدكتور هاني رشوان، المُحاضر والباحث في جامعة برمنجهام، إنجلترا، وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عن استكشاف أشكال الجناس المصري القديم بالمقارنة مع الأدب العربي.

ووفقًا لبيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، تلقي المحاضرة الضوء على الطبيعة البصرية للكتابة الهيروغليفية حتى تساعد القارئ في فهم كيفية التفاعل مع أساليب التلاعب البصري للكتابة المصرية القديمة، كما يستعرض المحاضر موضوع الفاقد البلاغي أثناء الترجمة من الهيروغليفية إلى العربية.  

واضاف البيان، يسعى المحاضر إلى وضع أسس هادفة للتفريق ما بين الفصاحة الشفاهيّة وعلاقتها بالمنطق وبين البلاغة اللغوية في اللغة العربية، مما يساهم في فتح الباب لاستخدام أساليب بلاغية أكثر عمقًا عند ترجمة الأدب المصري القديم. بالإضافة إلى ذلك، يناقش المحاضر الكلمات الدخيلة في اللغة العربية للتمهيد لاستكشاف الكلمات الهيروغليفية في القاموس العربي. وأخيرًا، يعقد المحاضر مقارنة بين أنشودة مديح كلّ من الملك رمسيس الثاني بمبعد أبي سمبل، وبين أنشودة مديح الملك وسنوسرت الثالث (ت 1839 ق.م) بغرض التمهيد لعرض ومناقشة أشكال جديدة لبلاغة الأدب المُقارن.
 

تابع مواقعنا