الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية: هناك لجنة لرصد تنفيذ وتقييم مدى الالتزام القطري ببيان العلا

سامح شكري وزير الخارجية
سياسة
سامح شكري وزير الخارجية
الأحد 14/مارس/2021 - 05:07 م

قال السفير سامح شكري وزير الخارجية إن الوزارة بدأت في تنفيذ التزامات بيان العلا، بعد سنوات من القطيعة، متابعًا أنه من المتوقع أن تقوم قطر بذلك أيضًا.

وأعلن خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن هناك لجنة المتابعة التي عقدت أولى جلساتها بالقاهرة لرصد التنفيذ وتقييم مدى الالتزام القطري بما ورد بالبيان.

وقال وزير الخارجية “إنه من المبكر أن نصدر حكمًا نهائيًا، وكل شيء قيد المراجعة والتقييم”، متابعًا: “مصر لم تنتهج أبدا سياسة عدائية تجاه الشركاء العرب، ونتوقع أن تكون تلك سياسة الأشقاء تجاهنا”.

وتابع السفير سامح شكري: “نأمل أن يكون هناك تنفيذ لبنود الاتفاق، وهناك رسالة إيجابية من الأشقاء فى قطر أنهم يرغبون وعازمون على استعادة زخم العلاقة في كافة النواحى السياسية و الاقتصادية”.

وعلى جانب آخر أعلن سامح شكري، وزير الخارجية، أنه تم رصد التصريحات التركية الأخيرة حول فتح قنوات الحوار و الاتصال مع مصر.

وأشار إلى أن مصر تحرص على استمرار العلاقات بين الشعبين المصرى والتركى، والوضع السياسى ارتبط دائما بمواقف الساسة فى تركيا خاصةً بعد المواقف السلبية التى اتخذوها تجاه مصر.

وأكد وزير الخارجية، أنه لا يوجد أى تواصل خارج وجود بعثتين دبلوماسيتين فى الدولتين.

وقال السفير سامح شكري: إذا ما وجدنا أفعال حقيقية وتغير فى السياسة التركية تتسق مع السياسة والتوجهات المصرية نحو إحلال السلام فى المنطقة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية، ستكون الأرضية مؤهلة  للعلاقة   الطبيعية مع تركيا والأقوال لا تكفى وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات.

وأكد أن سياسة مصر الخارجية متزنة وتراعي التوازنات الإقليمية والدولية، قائلا: لسنا في مواجهة أي طرف.

وقال: سياستنا تقوم على التوازن، لاسيما أن هناك صعوبات في ظل  التطورات و الاستقطاب الحادث على الساحة الدولية.

وحول القضية الفلسطينية، أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن هناك جهود كبيرة تبذل لاستكمال العملية السلمية مع الشركاء الدوليين والمشاركين في مسار تحقيق السلام بالقدر الذي يساهم بناء الثقة والاطمئنان.

وقال: نعمل لصالح السلام والاستقرار كي تنعم المنطقة بشكل كامل من عوائد السلام.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت جمود في العملية السلمية، مشيرا إلى أننا على مشارف انتخابات فلسطينية طال انتظارها نحو  إقامة مؤسسات بانتخابات ديمقراطية.

وقال: ومع حداثة الإدارة الأمريكية الحالية، فإن أمريكا دائما  لها دور مؤثر في عملية السلام، ولها تاريخ رعاية هذه القضية.

و قال شكري: هناك أهمية نوليها للاعتبار السياسي والإنساني للشعب  الفلسطيني وحقوقه المشروعة التي حرم منها وحقوق الانسان الفلسطني يجب أن تكون في مقدمة الأولويات.

و قال شكري: هناك علاقات استيراتيجية بين مصر والولايات المتحدة وروسيا والصين الشعبية ويربط بينهما رباط قوى في إطار التعاون الإقليمي بين دول  صاحبة حضارة  وتاريخ ولها دور ريادي في المنطقة.

وأشار إلى أن العلاقات تقوم على الارتباط الوثيق بين الدول والمصلحة المشتركة والتوجه نحو التعاون، بدلا من الصراع.

وأشار إلى أن مصر تنمي علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، قائلا: ويرى  الشركاء الأوروبيين جهود مصر التنموية و الإصلاحية.

وفيما يتعلق بملف حقوق الإنسان، أكد الوزير، أن مصر تهتم بهذا الملف بمفهومه الشامل، مشيرا إلى أن مصر من أول المستفيدين من الاصلاح الاقتصادي  والاجماعي  وجهود كثيرة تبذلها الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وقال: مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات وتمنح المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع و مراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات.

وقال: ندير حوارا في هذا الملف بمنتهى الشفافية،  متابعا: ليس لدينا ما نخاف منه أو نخفيه، وقمنا باستحقاقات انتخابية وأصدرنا تشريعات هامة.

وأشار إلى أن المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون على السلبيات دون النظر للصورة في مجملها، ولا يمكن أن نقول أننا نحقق تقدم في مجالات بعينها ونغفل أخرى.

قطر تعين فهد بن راشد المريخي قائمًا بأعمال سفير الدوحة لدى مصر

تابع مواقعنا