الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسي مقرب من أردوغان: حذرت الرئيس التركي من قطع العلاقات مع مصر

يوسف كابلان المفكر
سياسة
يوسف كابلان المفكر السياسي التركي
الأحد 14/مارس/2021 - 08:01 م

قال يوسف كابلان المفكر السياسي التركي، والمقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه اعترض منذ البداية على قطع العلاقات مع مصر، وكتب أن تكلفة ذلك ستكون باهظة على تركيا وعلى مصر والمنطقة، مؤكداً أن موقف تركيا بعد عام 2013 بغض النظر عن كونه صحيحًا أو غير صحيح، فهو خطأ لأنه أدى إلى قطع العلاقات مع مصر. 

وأوضح في تصريحات لصحيفة “يني شفق” أن تركيا ومصر، لاعبان تاريخيان مهمان في المنطقة وتركيا كان لها دور حاسم في التاريخ المصري منذ ظهور الإسلام على مسرح التاريخ فالعلاقة بين البلدين ليست بهذه البساطة.

وأكد كابلان أن مصر هي الزعيم التاريخي والسياسي والثقافي والفكري للعالم العربي ومصير العالم العربي يتشكل اعتمادًا على التطورات في مصر وبعيداً عن الأحداث السياسية المؤقتة، فهناك حاجة إلى استمرار التطورات الثقافية والفكرية العميقة الجذور دون انقطاع مع استمرار تعزيزها.

وتابع: “التطورات السياسية، بالطبع، يمكن أن تضر بالعلاقات من حين لآخر، لكن لا ينبغي قطعها أبدًا، ولا ينبغي السماح بذلك، ولهذا يجب بناء قنوات ثقافية وفكرية وطرق وفرص قوية الأحداث السياسية تأتي وتذهب، لكن العلاقات الثقافية والخطوات والاختراقات والتبادلات دائمة ومتجذرة ورائدة، إذا كانت العلاقات الثقافية قوية فإن العلاقات بين الدول لا تتأثر بالتغيرات السياسية”.

كما أشار إلى أنه ينبغي في الفترة القادمة التركيز على إرساء أسس علاقات ثقافية وفكرية دائمة مع العالم العربي وإفريقيا.

واستطرد: “العلاقات مع مصر لا يمكن قطعها! لأن تركيا ومصر سهلت طرد الإمبريالية من المنطقة عندما تنازل كل منهما عن الآخر المنطقة كانت تحت احتلال كل من الإمبرياليين الغربيين والإمبريالية الفارسية!”
 




 

تابع مواقعنا