السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"قشرة الشعر وتقرحات الفم".. أبرز علامات نقص الفيتامينات في الجسم

نقص المعادن
كايرو لايت
نقص المعادن
الأحد 14/مارس/2021 - 08:50 م

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا أساسيًا في جسم الإنسان وهو المسؤولة عن العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تصنيع أنسجة الجسم وتقوية العظام والعضلات وطرد السموم ومنع العديد من المشاكل الصحية. 

ولا يتم إنتاج جميع العناصر الغذائية بشكل طبيعي في الجسم، لذلك من المهم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. 

ولابد من تناول تأكل كل أنواع الأطعمة الكاملة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن. 

ويجب أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومغذيًا من أجل أداء فعال للجسم ولتوفير نفسك من أي نقص.

ويؤدي الشعور بالتعب والشحوب ويمكن أن تظهر أوجه القصور على الشعر وجلد وهناك عدة علامات لنقص الفيتامينات وهي ما يلي:

  •  قشرة الرأس

يتطور التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس في الغالب على مناطق إنتاج الزيت في الجلد، و كل من هذه الاضطرابات تجعل الجلد وفروة الرأس يصابون بالحكة والقشور. 

وتحدث قشرة الرأس على فروة الرأس، لكن التهاب الجلد الدهني يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى بما في ذلك الوجه وأعلى الصدر والإبطين.

ويمكن أن تحدث قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني بسبب عوامل مختلفة، لا سيما النظام الغذائي الذي ينقصه المغذيات. 

ويكون انخفاض مستويات الزنك في الدم وفيتامين B3 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وراء هذه الأعراض. 

والأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للنياسين والريبوفلافين والبيريدوكسين هي الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان واللحوم العضوية والبقوليات والخضروات والمكسرات والبذور ، ويجب تضمينها في نظامك الغذائي.

  •  نتوءات بيضاء أو حمراء

التقرن الشعري هو حالة جلدية تسبب نتوءات حمراء أو بيضاء على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، والتي تشبه قشعريرة الرعب. 

وقد تتطور هذه النتوءات الصغيرة مع بعض الشعر الناشئ على الجلد، و تتطور هذه الحالة في الغالب أثناء الطفولة وتختفي بشكل طبيعي مع تقدم في العمر. 

ولم يتم تأكيد السبب الرئيسي وراء هذه النتوءات الحمراء والبيضاء على الجلد ، ولكن يمكن أن تظهر عندما يتم إنتاج الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر، و قد يحدث التقرن الشعري أيضًا بسبب عامل وراثي، ويكون الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا به بالفعل، وقد لوحظ أيضًا في الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا بفيتامينات أ وج

  •  تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أحد أكثر أعراض نقص الفيتامينات شيوعًا، ويعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر حتى قبل بلوغهم سن الخمسين، و الحديد معدن أساسي يلعب دورًا في تكوين الحمض النووي، بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر، و يمكن أن يتسبب نقص الحديد في توقف نمو شعرك وتساقطه أيضًا. 

والبيوتين هو فيتامين ب آخر، عندما يكون منخفضًا جدًا ، يكون عاملًا وراء تساقط الشعر، بحسب ما ذكر موقع "onlymyhealth".

 ويجب استهلاك اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، لأنها مصادر جيدة للحديد والزنك،  كما أن صفار البيض ولحوم الأعضاء غنية بالبيوتين.

  • تقرحات الفم

كما أن الآفات أو القرح الموجودة في الفم وحوله لها علاقة مباشرة بنقص الفيتامينات والمعادن، غالبًا ما تحدث تقرحات الفم ، والتي تُعرف أيضًا باسم قرح الفم، عن نقص في فيتامينات الحديد أو ب. 

والتهاب الشفة الزاوي هو حالة تؤدي إلى تشقق زوايا الفم أو انشقاقها أو نزفها ، وهو ما يحدث بسبب كثرة اللعاب أو الجفاف ولكن ، يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عدم كفاية استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب. 

وتشمل الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للحديد الدواجن واللحوم والأسماك والبقوليات والخضراوات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، ويجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

-تقصف الشعر والأظافر

من بين عدد من العوامل، يمكن أن يتسبب نقص الفيتامينات أيضًا في تقصف الشعر والأظافر. 

ويعد نقص البيوتين أحد أهم أوجه نقص الفيتامينات، يساعد البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7، الجسم في تكسير الطعام إلى طاقة. 

ويعد نقص البيوتين نادرًا للغاية، ولكن عند حدوثه، يكون هشاشة أو ترقق الشعر والأظافر من أكثر الأعراض شيوعًا وظهورًا. 

والأعراض الأخرى لنقص البيوتين هي التعب المزمن وآلام العضلات والتشنجات.

تابع مواقعنا