الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد بدء العام الدراسي.. كيف تجعل ابنك يحب الدراسة؟

بدء الدراسة (أرشيفية)
كايرو لايت
بدء الدراسة (أرشيفية)
الإثنين 15/مارس/2021 - 03:22 م

بدأ العام الدراسي الجديد وبدأت معه مرحلة عمرية جديدة للأبناء، ولكن يعاني الكثير من الآباء من مشكلة غياب الحافز الدراسي لدى الأبناء وبالتالي عدم القيام بمهامهم الدراسية على الوجه الأكمل لذلك هناك بعض الطرق لتشجيع الطلاب على الدراسة.

تقديم مكافأة للابن:

يُمكن تحفيز الابن في مرحلة مبكرة على حب الدراسة عن طريق تقديم عروض تشجيعية يتم مكافأته بها، وذلك في حال التزامه بواجباته المدرسية بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب، وتتعلق المكافأة بأمور يرغب بها ويحبها، مثل طعام أو حلوى مفضلة لديه، أو شراء لعبة كان يريدها، أو زيادة الوقت المخصص لمشاهدة الرسوم الكرتونية، والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب غير فعال على المدى الطويل ولكنه دافع للتعلم في مراحل معينة.

التركيز على التعلم أكثر من الدرجات:

ينبغي على الوالدين الاهتمام بالأمور التي تعلمها الابن في الفصل الدراسي والأنشطة التي مارسها، أكثر من التركيز على الدرجات التي حصل عليها، فالتركيز على العلامة مهم ولكن يجب توجيه تركيز الطفل للتعلم أكثر من بذل الجهد للحصول على الدرجة فقط.

التنويع في أساليب التعلم:

تختلف ميول الأبناء للمواد التي يفضلون تعلمها وكذلك تختلف أساليب التعلم لديهم، ومن الأفضل معرفة الابن الأسلوب المفضل لديه لأن ذلك يساعده على تحسين أدائه الدراسي، وتتعدد الأساليب التعلمية بين السمعية، البصرية، اللفظية، الرياضية، الجسدية، الاجتماعية والفردية، لذلك يجب على الآباء معرفة ما الذي يفضله الابن كي يتم التركيز عليه.

توضيح أهمية الدراسة وفائدتها:

يعتقد بعض الأبناء أنّ الدراسة أمر مزعج لا فائدة منه، وبالتالي يجب توضيح أهمية الدراسة وفائدتها للابن، و أنها ترسم له المستقبل الجميل الذي يريده، حيث أنه من خلال دراسته وتحصيله العلمي الجيد يتمكن من دخول الكلية التي تساعده على الوصول إلى المكانة والمهنة التي يرغب في الوصول إليها.

اختيار المكان المناسب للدراسة:

يُنصح باختيار المكان المناسب والهادئ لدراسة الابن وعمل الواجبات الدراسية، حيث يمكن الدراسة في غرفة الطفل أو غرفة الطعام وغيرها، والابتعاد عن الأشياء التي تشتت التركيز، ويجب توفير جميع المستلزمات الدراسية مثل أوراق، وأقلام، وكتب، ودفاتر ملاحظات، وغيرها، كما يمكن للآباء تعليق لوحة جدارية جاهزة من قِبل الابن نفسه لإلصاق المواضيع والمهام الدراسية المطلوبة منه.

إشباع فضول الابن:

من الضروري إشباع فضول الابن وحب استطلاعه من خلال إعطائه مساحة واسعة لطرح جميع الأسئلة التي تدور في ذهنه وتقديم الإجابة عليها، لأن ذلك يعتبر

10 نصائح لتخفيف إجهاد العين بسبب الكمبيوتر.. وأهم الأعراض

 من احتياجات المرحلة العمرية التي يعيشها الأطفال، لذلك لا بد من الابتعاد عن السخرية والاستهزاء عند أي سؤال يوجهه الطفل.

مشاركة الابن وقت الدراسة:

من المهم الجلوس مع الابن أثناء دراسته لأن ذلك يعطيه شعور أنك تهتم به كما يعتبر أمرًا تحفيزيًا له، حيث يمكن للآباء مشاركة أبنائهم في أوقات عمل الواجبات المدرسية أو في أوقات القراءة ويكون ذلك الوقت بعيدًا عن استخدام الهواتف المحمولة.

تابع مواقعنا