الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لإسهاماتها بمجال علوم البحار.. إلهام تفوز بـ"كوامي ناكروما" كأفضل العالمات السيدات لعام 2020 في إفريقيا

الدكتورة إلهام محمود
تقارير وتحقيقات
الدكتورة إلهام محمود
الإثنين 15/مارس/2021 - 03:35 م

بعد تقديمها في دورة تنموية لتدريس علوم البحار وتفوقها بها، اكتشفت "إلهام محمود" حبها للمجال لتبدأ مع رحلة قادتها إلى أن تصبح واحدة من أفضل العالمات السيدات تميزًا في إفريقيا لعام 2020، والحصول على جائزة الامتياز العلمي المعروفة بـ"كوامي ناكروما".
بدأت رحلة تفوق الدكتورة إلهام محمود وهي حاليًا أستاذة علوم البحار والبيئة بجامعة السويس وعضو الأمم المتحدة للجنة الحكومية للتغيرات المناخية، من اليوم الأول لها في الجامعة وتخصصها في مجال البيئة، حسبما صرحت به في حديثها لـ"القاهرة 24".
"شعوري و فرحتي بالجائزة كانت كإني لم أفرح من قبل، شعرت وكأن الله كافأني على الجهد والأمانة في البحث العلمي"، هكذا عبرّت الدكتورة إلهام "وهي زوجة وأم في عقدها الرابع"، عن سعادتها بحصولها على جائزة الامتياز العلمي كواحد من أفضل السيدات العالمات في قارة إفريقيا لعام 2020.


وأثناء ممارستها لعملها كمدرس مساعد بجامعة قناة السويس، تمكنت من الالتحاق ببعثة ممولة بالكامل من وزارة العليم العالي والبحث العلمي، مدتها 4 سنوات، للدراسة والحصول على درجة الدكتوراة من كبرى الجامعات بالمملكة المتحدة البريطانية وهي "ساوثهامبتون" التي قضت بها 10 سنوات.

إسهاماتها
نجحت الدكتورة إلهام محمود في نشر ما يقرب من 54 بحثًا في آخر 10 سنوات في مجلات ودوريات علمية مميزة، ولها 3 كتب علمية، وشاركت في كتب دولية أخرى وعدد من المقالات في مجال التطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي.
كما أصبحت مدربة دولية محترفة وخبيرة في تنمية الموارد البشرية بعد حصولها على درجة علمية من البورد الدولي لتنمية الموارد البشرية بهولندا من خلال مبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
واختارت الدكتورة إلهام موضوع رسالة الماجستير الخاصة بها بعناية شديدة، حيث دارت حول "تلوث بحيرة المنزلة"، بعد بحث عميق أثار جدلًا وأحدث الفارق وكعادتها تفوقت وحصلت على الدرجة بجدارة.

تحديات وعزيمة
بعد قبول إلهام ضمن بعثة جامعة ساوثهامبتون البريطانية، واجهها تحدٍّ كبير ربما لم تحسمه بعد، حيث كانت اللغة الإنجليزية عائقًا أمامها، صحيح أنها تجيد قراءة وكتابة اللغة ولكنها غير قادرة على فهمها والتحدث بها بشكل كامل أكاديميًا، مما دفعها لأخذ دورة تدريبية مكثفة كاملة لدراسة الإنجليزية بشكل متقن بمعهد متخصص، ثم الحصول على شهادة إتمام الدراسة.

دعم ومساندة
ساندت أسرة الدكتورة أحلامَها منذ اللحظة الأول في دراستها، وعلى رأسهم والدها رحمه الله، الذي دعمها في جميع الأوقات، "والدي ووالدتي هما الداعم الأساسي لي وباعتبرهم حجر الأساس لكل اللي وصلت ليه وأنا محظوظة بأسرتي".. تقول الباحثة وأستاذة علوم البحار والبيئة بجامعة السويس وعضو الأمم المتحدة للجنة الحكومية للتغيرات المناخية في حديثها لـ"القاهرة 24".

حب العمل والنظام أساس النجاح
"كنت حابة أشتغل في مجال علوم البيئة والبحار والأعمال الحقلية".. تقول إلهام في حديثها لنا، فالحب هو العمود الفقري في قصة نجاحها، فقد اختارت مجال عملها بمحض إرادتها واستطاعت أن تتفوق فيه.
كما أن النظام عامل رئيسي في حياة إلهام لا تستغني عنه، فهي توفق بين حياتها كأم وباحثة وأستاذة في علوم البيئة، حيث اعتادت العالمة المصرية تنظيم يومها حسب جدول تعده مسبقًا لإنجاز مهماتها.

جائزة "كوامي ناكروما"
و"كوامي ناكروما" هي أعلى جائزة في قارة إفريقيا، تمنح سنويًا للعلماء الأفارقة البارزين عن إسهاماتهم واكتشافاتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتعزيز التنمية العلمية في القارة، من خلال الاعتراف بالتميز عند العلماء والباحثين الشباب.
وحصل 3 من العلماء المصريين على جائزة الامتياز العلمي هذا العام من بين 7 آخرين فازوا بالجائزة ذاتها، وهم إلى جانب الدكتورة إلهام، الدكتور صلاح عُبية وهو أستاذ بجامعة زويل والمدير المؤسس لمركز الضوئيات والمواد الذكية بالجامعة.
كما كانت الدكتورة فكيهة هيكل، الأستاذة في مجال الكيمياء الفيزيائية في كلية العلوم بجامعة القاهرة، المصرية الثانية التي مُنحت لها الجائزة لعام 2020، كما تم إدراجها ضمن قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأهم 2% من العلماء في العالم.
وكوامي نكروما هو أول رئيس لجمهورية غانا وأول رئيس وزراء لها بعد استقلالها عن بريطانيا عام 1957.

تابع مواقعنا