الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أشرف صبحي: وزارة الرياضة تعمل في ملف حقوق الإنسان بشكل غير مباشر

رئيس لجنة حقوق الإنسان
سياسة
رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
الإثنين 15/مارس/2021 - 06:40 م

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، لمناقشة دور وزارة الشباب والرياضة في ملف حقوق الإنسان، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، والمهندس أشرف رشاد، رئيس الأغلبية البرلمانية.

وقال الدكتور أشرف صبحي، إن الوزارة تعمل في ملف حقوق الإنسان بشكل غير مباشر، مشيرا إلى أهميته على مستوى التحديات الداخلية والخارجية.

وأضاف أنه يوجد  مكتب خدمة مواطنين بالوزارة، وسعى لإنشاء وحدة لحقوق الإنسان، ومنحها كامل الدعم، في كل الإدارات المركزية بالوزارة، موضحا أنهم يعملون على عدة محاور للقضاء على الفقر والمساواه بين الجنسين، والتنمية المستدامة، العدل، وغيرها. 
للموظفين المخاطبين وغير المخاطبين ...السيسي يوجه بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه

وأضاف "نقوم حاليا بمشروع في اقصى الصعيد "ألف حلم ألف فتاة"، تتعاون فيه جهات أخرى لتوصيل الرسالة بالاهتمام بالقرى والفتيات، مشيرا إلى أن هناك مبادرات قامت بها الوزارة على الأرض في القرى، ووجدنا سيدات سيدات أكثر من 50 سنة شاركوا معنا بممارسة الرياضة.  

وأكد وزير الشباب والرياضة، جاهزية الوزارة للتعاون مع لجنة حقوق الإنسان، لتقديم ما يمكنها القيام به في ملف حقوق الإنسان.

وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الأغلبية البرلمانية، ان الدكتور أشرف صبحى، شخصية وطنية، استطاعت أن تقوم بدور احترافي في الفترة الماضية.

وأشار رشاد، إلى أن مراكز الشباب خاصة في صعيد مصر، يتم إهدار حقها وذلك بمشاركة النواب، وذلك بسبب توزيع الدعم على كل المراكز ويكون نصيب كل منها مبلغ ضئيل أو أدوات لايتم استخدامها، مؤيدا فكرة اختيار عدد محدود من مراكز الشباب وتكثيف الدعم لها لتطويرها بشكل أفضل، لتتمكن من التأثير في المنطقة المحيطة بها، وهو ما سيكون افضل من توزيع الدعم على كل المراكز. 
وأوضح أن ذلك الموضوع يحتاج إعادة النظر فيه، لإنتاج شباب واعٍ وقادر على التأثير.

وأكد النائب طارق رضوان، أن هناك كثيرا من الملفات، التي تلفت نظره تتضمن حجم إنجازات كبيرة بوزارة الشباب والرياضة، وهو مايتطلب إلقاء الضوء عليه.
من جانبه أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ضرورة وجود مكتب لحقوق الإنسان في كل مركزشباب ونادي رياضي، لنشر ثقافة حقوق الإنسان، وتوعية الشباب بحقوقهم، مشيرًا إلى أن مراكز الشباب والأندية تعد منفذ آخر للشباب بخلاف المدرسة والجامعة، ليعرف الشباب من خلالهم مفاهيم حقوق الإنسان، مؤكدًا على تأثير ذلك في تشكيل وعي الشباب.

وأضاف أبو العلا، أيضا لابد من اهتمام وزارة الشباب والرياضة، بالسوشيال ميديا، للتواصل مع الشباب وبث الأفكار التي تحث على عدم التميز وعدم العنصرية وغيرها من مفاهيم حقوق الإنسان. 
وطالب وكيل لجنة حقوق الإنسان، بالاهتمام بنظام الكشافة، قائلا، "أنا متعصب  لنظام الكشافة، اتعلمت كل حاجة من الكشافة، فهو يعمل على دعم الانتماء وتدريب ومعرفة الحقوق والواجبات، وبالتالي نحتاج اهتماما بالنظام الكشفى".

وأوضح أبو العلا، أن بناء الإنسان المصري، هو ضمن خطة التنمية المستدامة، ووزير الشباب والرياضة يعد مسئولا عن نسبة كبيرة من الشعب، ما يتطلب مساهمة الوزارة في حق المعرفة والتمكين للشباب، سواء تمكين لوظيفة أو معرفة. 
وتابع، بالطبع أقدرعجز الموازنة، ولكن يمكن أن نساعد الشاب في الحصول على فرص العمل من خلال تنمية المهارات،التي  تؤهله للحصول على فرص عمل.

واستعرضت الدكتورة ياسمين عراقي، مدير الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بوزارة الشباب والرياضة،  جهود الوزارة، في ذلك قطاع حقوق الانسان،  مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف فئات النشء والشباب والمرأة وكبار السن، وأن الوزارة كثفت جهودها في ذلك منذ عام 2018 في مجال حقوق الانسان، بهدف  بناء شخصية وطنية للشباب.

وأوضحت، أيضا أنه تم الاتفاق على إنشاء 54 مركز شباب ضمن مبادرة حياه كريمة بتكلفة 120 مليون جنيه، مضيفة “بشأن إنشاء وحدة لحقوق الانسان بالوزارة، فقد اعتمد الوزير، الهيكل التنظيمى الموحد للوزارة من خلال دمج المجلس القومى للشباب والمجلس القومى للرياضة، وإرساله إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وإرساله لمجلس الوزراء، تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية، حيث يتضمن انشاء وحدة لحقوق الانسان”.  

وأضافت أنه حاليا يوجد مكتب إدارة خدمة المواطنين، بالوزارة لاستقبال الشكاوى بالوزارة، والعمل على حل المشكلات، ومحاولة حل أي مشكلة لدى الشباب.

للمرأة العاملة.. لا تهملي اليوجا للتخلص من ضغوطات العمل

 

تابع مواقعنا