الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الآثار" تسلط الضوء على المواقع الأثرية بمحافظة بني سويف

هرم ميدوم
تقارير وتحقيقات
هرم ميدوم
الإثنين 15/مارس/2021 - 07:12 م

ألقت وزارة السياحة والآثار، اليوم الإثنين الضوء على المواقع الآثرية الهامة بمحافظة بني سويف بمناسبة العيد الوطني للمحافظة، وترجع الأماكن الآثرية بها إلى عصور ما قبل التاريخ، وعصور ماقبل الأسرات والعصرين اليوناني والروماني.

وأوضحت الوزارة أن المحافظة تحتوي على موقع كهف وادي سنور، وهرم ميدوم.

هرم ميدوم

يقع في مدينة ميدوم، مركز الواسطى, محافظة بني سويف، على بعد حوالى 90  كيلومترا جنوب غرب القاهرة، وهو أثر غريب الشكل، إستكمل بناؤه سنفرو، الأب المؤسس للأسرة الرابعة ( حيث كان قد بدا بناؤه آخر ملوك الأسرة السابقة)، له شكل خاص جداً يبدو كهرم مدرج ولكنه مكسو من الخارج؛ ويعتبر أول هرم كامل وهو اقدم من اهرامات الجيزة.

كهف وادي سنور

تقع محمية كهف وادى سنور على بعد 70 كم شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كم عن القاهرة، ويتم الوصول إليها من الطريق الأسفلتي بني سويف – المنيا الصحراوي، ثم بالإتجاه عند قرية سنور شرق نهر النيل الكيلو 18 على الطريق الصحراوي الممهد، والذي يُعرف بدرب الرخام البحري، أو درب الرخام القبلي لمسافة 50 كم حتى الوصول للكهف.

متحف بني سويف 

 صمم المتحف على هيئة هرم ميدوم  وهو يضم مجموعة من أجمل الآثار التى ترجع إلى العصور الفرعونية واليونانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديثة، وهى عبارة عن تماثيل حجرية وبرونزية وفخارية وأوانى مختلفة الأشكال والمواد والأحجار العقود المختلفة والتوابيت واللوحات والعملات الفضية والذهبية والأقمشة التى تمثل التاريخ المصرى القديم.

ويتكون من طابقين الطابق الأرضى يضم آثار من عصور ما قبل التاريخ والعصور الفرعونية حتى العصر اليونانى الرومانى.

ويجرى العمل حالياً فى ترميم وصيانة المتحف بتكلفة قدرها نحو 5 ملايين جنيه لعمل شبكة صرف خارجية للمياه الجوفية وتجهيز البدروم كمكاتب إدارية وتطوير الموقع العام للمتحف.

تابع مواقعنا