الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تاكيدًا لـ "القاهرة 24".. افتتاح قاعة العرض المركزي بمتحف الحضارة مع موكب المومياوات الملكية

 قاعة العرض المركزي
تقارير وتحقيقات
قاعة العرض المركزي بمتحف الحضارة
الإثنين 15/مارس/2021 - 09:51 م

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ضرورة قيام أمناء المتحف القومي للحضارة بزيارات إرشادية مجانًا للزائرين المصريين ورحلات المدارس داخل قاعة العرض المركزي بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بعد افتتاحها  مع التأكيد على الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المتبعة بالمتاحف والمواقع الأثرية ومراعاة الحفاظ علي المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء الزيارات والعدد الأقصى لكل زيارة.

جاء ذلك خلال  اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية برئاسة العناني، وذلك بمقر المتحف بالفسطاط، لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال موكب المومياوات الملكية خلال الفترة الوشيكة القادمة.


وكان "القاهرة 24"، علم من مصادر داخل وزارة السياحة والآثار، أنه مع افتتاح قاعة المومياوات سيتم افتتاح قاعة أخرى من متحف الحضارة وهي القاعة المركزية، مشيرًا إلى أنه لن يتم افتتاح المتحف بالكامل ولكن يتم افتتاح القاعتين فقط "قاعة المومياوات الملكية، والقاعة المركزية".

وأوضح المصدر أن وضع الآثار في الفتارين المخصصة بها في القاعة المركزية بالمتحف لن يتم الانتهاء منها حتى الآن وما زال العمل جاريا بها، وستشمل القاعة المركزية آثارا من العصور "ما قبل التاريخ، القبطي، الإسلامي، المصري القديم، اليوناني الروماني، الحديث والمعاصر"، لافتًا إلى أن هناك أعمالا تجري حاليا في آخر تشاطيب لعرض القطع ووضعها في أمانكها المخصصة.

وكشف المصدر أهم القطع الأثرية الموجودة بالقاعة المركزية بالمتحف، وضمنها أول قدم تعويضية في التاريخ وهي لإحدى الأميرات في العصر الفرعوني، مشيرًا إلى أنه تم بتر صباع قدمها الكبير فصمم ليها قدمًا تعويضية، موضحا "كذلك هيكل عظمي لأول إنسان تم اكتشافه في نزلة خاطر بسوهاج، ويرجع إلى 35 ألف سنة، وقد حصلت عليه بعثة جامعة لوفن البلجيكية التي عملت في الثمانينيات من القرن الماضي".

وتابع "هناك أيضًا مجموعة سن نجم، ومجموعة كنوز أبو رواش وهي مجموعة من القطع الذهبية التي تعود للعصر الإغريقي، وكسوة الكعبة، وبعض القطع اليهودية، والقطع الإسلامية".

جدير بالذكر أن المتحف القومي للحضارة المصرية يقع بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة. 
 

تابع مواقعنا