الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: بعض الدول علقت استخدام "أسترازينيكا" للتحقق من ادعاءات حدوث الجلطات (فيديو)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 15/مارس/2021 - 10:01 م

قال المستشار في علم الأدوية واللقاحات، الدكتور بلال زعيتر، إن تلك القرارات من الدول تجاه اللقاح هي إجراءات احترازية تقوم بها فور ورود إدعاءات، مشيرًا إلى أن نسبة الجلطات هي بحدود 170 حالة في المليون، وهي نسبة تحدث طبيعياً في العالم وهو رقم طبيعي.

وتابع زعيتر، خلال لقاء على شاشة الغد، أنه تم تسجيل 40 حالة إصابة بجلطات بين 17 مليون شخص، ممن تلقوا اللقاح، وهي نسبة أقل من المعدل الطبيعي للجلطات عالمياً، إلا أن الكثير من الدول لها إجراءات احترازية وبروتوكولات خاصة، وتم تعليق عملية التلقيح لحين التحقق من ارتباط تلك الجلطات باللقاح.

ولفت إلى أنه قبل شهرين كانت هناك ادعاءات في النرويج بارتباط لقاح "فايزر-بايونتيك" بعدة وفيات بين المسنين، وتم تعليق اللقاح لمدة أسبوعين وتم إعادة استخدامه بعد تحقيقات.

وأكد زعيتر أن الاتهامات التي تلاحق اللقاحات هو أمر شائع، موضحا أن نسبة الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا مماثلة لغيره، إذ لا يوجد دواء يخلو من الآثار الجانبية بشكل عام، لكن الآثار الجانبية الخطيرة سواء في أسترازينيكا أو في باقي اللقاحات ليست أكثر من المعدل العادي.

وانضمت إندونيسيا إلى قائمة الدول التي أعلنت رسميا تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد التقارير التي تشير إلى مضاعفاته الخطيرة والمتمثلة في حدوث تخثر الدم أو “جلطات”، لتصبح هي أحدث دولة تعلق استخدامه.

وأعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، اليوم الإثنين، إنها ستوقف استخدام لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 خشية أن تكون له آثار جانبية خطيرة.

وأكدت الشركة المنتجة للقاح، أمس الأحد، أن مراجعة أجرتها لم تكشف عن زيادة أخطار الجلطات بسبب استخدام لقاحها، وقالت في بيان إن "مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليونا حصلوا على التطعيم من كوفد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه".

تابع مواقعنا