الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"العش الفارغ" متلازمة تصيب كبار السن الذين يعيشون بمفردهم.. إليك الأعراض وطرق العلاج

 كبار السن
صحة وطب
كبار السن
الثلاثاء 16/مارس/2021 - 08:40 ص

يعلم كل أب وكل أم أنه سيأتي الدور الذي ينتقل فيه أولاده للعيش في مكان آخر، ربما بسبب الزواج أو الدراسة، ورغم معرفتهم بهذا، إلا أنهم يشعرون بالحزن الشديد عندما يأتي هذا اليوم، حالة الحزن التي تصيب الآباء في هذه الحالة تسمى علميا " العش الفارغ".

متلازمة العش الفارغ


يشير "العش الفارغ" إلى الشعور بالوحدة الذي يشعر به معظم الآباء بعد مغادرة أطفالهم منزلهم ليعيشوا بمفردهم، وعندما يغادر الأطفال المنزل، من الطبيعي أن ينتابهم هذا النوع من المشاعر، حيث تشير الأبحاث السابقة إلى أن بعض الآباء يعانون من إحساس عميق بالخسارة يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من حالات الصحة العقلية والجسدية، وقد يؤدي إلى الاكتئاب وإدمان الكحول وأزمة الهوية والصراعات الزوجية.

بينما تشير الدراسات الحديثة إلى أن العش الفارغ قد يكون مفيدًا للأزواج بطريقة ما، حيث يتمتع الأزواج بمزيد من الفرص لإعادة التواصل مع بعضهم البعض وتحسين جودة زواجهم، وفيما يلي بعض العلامات الشائعة لمتلازمة العش الفارغ، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

الغضب


يمكن أن تكون زيادة مستوى الإحباط والغضب والتهيج أعراضًا لعش فارغ، ويبدأ الناس فجأة في الشعور بالضيق من المشكلات الصغيرة، والتي لم يزعجهم معظمها في الماضي. 


الحزن


قد لا يكون الشعور بالإحباط والأذى العاطفي وربما البكاء طوال الوقت أمرًا طبيعيًا، وغالبا ما يؤدي الحزن المستمر إلى الاكتئاب، حيث وجد أن النساء في سن اليأس أكثر عرضة للاكتئاب بسبب هذه المتلازمة مقارنة بالرجال.

فقدان الهوية أو الشعور بالهدف


غالبًا ما يعاني الآباء والأمهات الذين تمتلئ أيامهم بالأنشطة التي يشارك فيها أطفالهم من أزمة هوية، حيث يشعرون أنهم فقدوا جزءًا كبيرًا من هويتهم وهدفهم الأساسي في الحياة.

الأرق


يعتبر الأرق والكوابيس من بعض الأعراض الجسدية الشائعة لهذه المتلازمة، وقد يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو قلق الآباء على أطفالهم، كما أن الإدمان في  تناول الكحول هي بعض العلامات الأخرى.


كيف تتغلب على الموقف


ابق على اتصال: -

استمر في البقاء على اتصال مع صغارك حتى عندما تعيشان منفصلين، وقم بإجراء مكالمات منتظمة أو جدولة مكالمات الفيديو أو قم بزيارتها بين الحين والآخر.


كن إيجابيًا: -

حاول أن تظل إيجابيًا وركز على الأشياء التي تحب القيام بها، سواء كان الطبخ أو البستنة، كما يمكنك حتى ممارسة هواية جديدة.
طلب الدعم: تحدث إلى أصدقائك وعائلتك حول ما تشعر به، وإذا كنت لا تشعر بالرضا الكافي، فاطلب المساعدة المتخصصة.

تابع مواقعنا