الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"لزويا الفم المتشققة".. طرق طبيعية للتخلص من تلك المشكلة

زويا الفم المتشققة
صحة وطب
زويا الفم المتشققة أو تشقق الشفاه
الثلاثاء 16/مارس/2021 - 08:36 ص

تشقق الشفاه أمر شائع جدًا خاصة في موسم الجفاف، ولكن لا يظهر تشقق الشفاه أو زوايا الفم، طوال الوقت، بل يزداد فى أوقات معينة، منها في فصل الشتاء، ويتعامل البعض مع تلك المشكلة باستخفاف، بينما يمكن أن تحدث من خلالها مضاعفات خطيرة.


وقد تكون زوايا الفم المتشققة ناتجة عن التهاب الشفة الزاوي، وفي هذه الحالة ، تصبح زوايا الفم والفم ملتهبة ومؤلمة. 


وتعتبر البثور والقشور وتشقق الجلد بعض العلامات الملحوظة لحالة الجلد هذه. وعند المعاناة من تشقق الجلد، فينبغي زيارة الطبيب
ويعتبر التهاب الشفاة  عدوى  يمكن أن تحدث في أي من جانبي الشفتين أو كليهما. 


ويمكن أن تحدث هذه العدوى لأي شخص في أي عمر وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان.


بصرف النظر عن الجلد المتشقق، هناك بعض العلامات والأعراض الأخرى لهذه الحالة أيضًا والتي يمكن أن تساعد في تحديد التهاب الشفة وهي:
الحكة.
القشرة.
الاحمرار.
الالم.
النزيف.
التورم.
بقع حمراء حول زوايا الشفاه,
شفاه جافة ومتشققة.
الشعور بالحرقة.


يمكن أن يحدث التهاب الشفة الزاوي بسبب عدد من الأسباب، عدوى الخميرة في الفم التي تحدث بسبب اللعاب هي سبب رئيسي. 
وعندما يتراكم اللعاب حول الشفاه ويحبس، يمكن أن يسبب هذه العدوى، هذا يسبب الجفاف و الألم بمرور الوقت.


الأسباب الثانوية الأخرى لالتهاب الشفة الزاوي أو زوايا الفم المتشققة هي الجلد الحساس والتدخين وارتداء الأقواس ومرض السكري والاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية وفقر الدم.

وهناك العديد من الخيارات العلاجية للتخلص من تشقق زوايا الفم بما في ذلك الأدوية والمراهم الموضعية وحقن تخفيف الآلام والعلاجات المنزلية. 
وأبرز طرق العلاج  المنزلية الأكثر أمانًا لأنها تعالج بشكل طبيعي الشفاه المتشققة والمتشققة، و لمنع هذه المشكلة، يجب الحفاظ على العناية بالشفاة، ويساعد وضع مرطب الشفاه يوميًا خاصة قبل النوم في الحفاظ على صحة الشفاه، بحسب ما ذكر موقع "onlymyhealth".


ومن ضمن طرق العلاج المنزلية هي: -


زيت الخروع


من أفضل الزيوت للبشرة، هذا الزيت هو العلاج المثالي لزوايا الفم المتشققة. 
ويعالج زيت الخروع مشكلة الجفاف ويقلل من الألم الناتج عن تشقق الجلد لتوفير الراحة. 


وتمتلك خصائص مضادة للبكتيريا لتهدئة العدوى ومنعها من الزيادة أكثر، وهذا زيت كثيف وإذا أردت ، يمكنك تخفيفه قليلاً بالزيوت الأساسية. هذا يزيد من فعاليتها ومعدل الشفاء. زيت شجرة الشاي مثالي لهذه المشكلة.


وفي نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وقطرتين من زيت شجرة الشاي يخلطوا جيدًا،باستخدام كرة قطنية، ويتم  وضع الخليط على المنطقة المصابة، والاحتفاظ به 30-40 دقيقة ثم غسلة.


ويكرر ذلك مرتين يوميًا للحصول على نتائج أفضل وأسرع.


جل الصبار


وهو  حل تبريد آخر لالتهاب الشفة الزاوي أو زوايا الشفاه المتشققة، وهناك العديد من فوائد الصبار وهذه واحدة منها، و يتميز الصبار بصرف النظر عن التبريد بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات وشفاء أسرع، وعند المعاناة من ألم مع جفاف في المنطقة المصابة، يجب أن تجربة ذلك العلاج  وهو يقضي على البكتيريا والفطريات التي تكافح العدوى.


واختيار ورقة صبار طازجة واستخرج هلامها، ويمكن وضعه على الفور أو تبريده قليلاً عن طريق إبقائه في الثلاجة.
والقيام بذلك 2-3 مرات في اليوم للراحة السريعة.


ومحلول آخر مضاد للبكتيريا لزوايا الفم المتشققة هو الزبادي،وهو غذاء بروبيوتيك طبيعي يحتوي على بكتيريا جيدة، ويعتبر تناول الزبادي مفيدًا للصحة العامة ولكن تطبيق الزبادي على الجلد المتشقق يساعد في علاج العدوى، و تعمل البكتيريا الجيدة على تقليل التهيج وتهدئة الجلد المتشقق والمتهيج.


زيت جوز الهند


زيت جوز الهند هو نعمة للبشرة وتقريبا جميع أنواع مشاكل الجلد،  وهو فعال بنفس القدر في علاج زوايا الفم المتشققة، وبسبب خصائصه المضادة للميكروبات التي تمنع نمو البكتيريا والخميرة على الجلد مما يؤدي إلى زيادة مشكلة الزوايا المتشققة، إلى جانب ذلك ، يحتوي جوز الهند أيضًا على خصائص ترطيب تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها لمنع الجفاف. 


وزيت جوز الهند مفيد أيضًا للتخفيف الفوري من الحكة الناتجة عن الجلد الجاف والمتشقق. 
لمنع تشقق زوايا الفم بزيت جوز الهند ، اخلطي أجزاء متساوية من زيت جوز الهند وزيت اللوز.


ضع هذا الزيت على المنطقة المصابة.
هذا من شأنه أن يهدئ البشرة المتهيجة ويعالج الجفاف.


قم بتدليك الزيت للسماح له بالنقع في الجلد.
افعل ذلك 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل.


يحتوي زيت جوز الهند على خصائص ترطيب طبيعية تغذي البشرة وتعالج أي مشكلة أساسية دون التسبب في آثار جانبية. هذه تركيبة آمنة وطبيعية تمامًا.


غسول الفم


هذا ليس علاجًا علاجيًا ولكنه حل وقائي، وينصح  باستخدام غسول الفم لمحاربة هذه الحالة، وتحتوي غسولات الفم هذه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات يمكن أن تقلل الالتهاب وتزيل البكتيريا المسببة للعدوى والخميرة.


للحصول على نتائج أفضل ، يمكن صب بعض غسول الفم على كرة قطنية وتطبيقه على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 20-25 دقيقة ثم اغسله بالماء. يؤدي القيام بذلك مرتين يوميًا إلى تقليل أعراض التهاب الشفة الزاوي.

تابع مواقعنا