الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدًا.. "القومي للترجمة" يحتفل بالذكرى الأولى لرحيل الدكتور سليمان العطار

الراحل سليمان العطار
ثقافة
الراحل سليمان العطار
الثلاثاء 16/مارس/2021 - 07:15 م

يقيم المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، بالتعاون مع مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية برئاسة الدكتور سامي سليمان، ندوة بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الدكتور سليمان العطار، تقام الندوة في الساعة 12 ظهرا، وذلك غدًا الأربعاء بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة.

يشارك في الندوة كل من: الدكتور جابر عصفور بشهادة بعنوان "سليمان العطار مترجمًا"، الدكتور خابيير رويث سيرا "سليمان العطار ومعهد ثربانتس بالقاهرة" ويقوم بالترجمة الدكتور عيد حميدة، الدكتور خالد سالم "القيمة التاريخية لترجمات سليمان العطار"، الدكتور محمود عبد الغفار "استراتيجيات الترجمة عند سليمان العطار.. دون كيشوت نموذجًا"، الدكتور محمد عليوة "سليمان العطار والتفاعل بين مصر وإسبانيا"، الدكتور عماد عبد اللطيف "سليمان العطار.. ثلاثة وجوه ملهمة" ويدير الندوة الدكتور سامي سليمان.

الدكتور سليمان العطار، الأكاديمي والمترجم الكبير، هو أحد أعلام الدراسات العربية والأندلسية في العالم العربي، ترك إنجازًا أكاديميًا مميزا يجمع بين دراسات الأدب المقارن ودراسات الأدب الشعبي والفلكلور والتصوف والأدب الجاهلي، من مؤلفاته: "مقدمة في تاريخ الأدب العربي : دراسة في بنية العقل العربي"، "الخيال عند ابن عربي" ومن  أهم ما ترجم الراحل: "مئة عام من العزلة" و"دون كيشوت".

 

وفي سياق متصل أقام المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي ندوة أمس بعنوان: "سليمان العطار.. بين الإبداع النقدى والإبداع الأدبي"، وذلك بالتعاون مع مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية، وتأتي هذه الندوة تخليدًا للدكتور سليمان العطار، صاحب المسيرة الأدبية المميزة والقامة الأدبية البارزة، وذلك تزامنًا مع حلول ذكراه السنوية الأولى.

أدار النقاش بالندوة الدكتور سامي سليمان أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، وشاركت فيها نخبة من أساتذة النقد الأدبى والأكاديميين وهم: الدكتور حسين حمودة، والدكتورة غادة كمال سويلم، والدكتور محمود عبد الغفار، والدكتورة عزة شبل محمد، والدكتورة سحر محمد فتحى، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

وتحدث الدكتور حسين حمودة الذي شارك عبر تقنية الفيديو المباشر من خلال شبكة الإنترنت، ملقيًا شهادة بعنوان: "سليمان العطار الراحل المقيم"، موضحا خلالها أن تجربة الدكتور سليمان العطار الأدبية الثرية، تبرز تكافؤ تقديره للإٕبداع الأدبي مع الإبداع العلمي والسعي الإنسانى الخالص، فهكذا كان يقدر كل من يعمل بغض النظر عن ماهية عمله، وفى هذه الناحية ظل هو نفسه يعمل يوميًا حتى سن متأخرة، وحتى بعد أن داهمته الأمراض التي قاومها بسجيته الأخرى، التي تتمثل في عيشه في المستقبل.

 

تابع مواقعنا