الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكم غُسل الميت في الحمام لعدم توافر مكان بالمنزل؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
تقارير وتحقيقات
دار الإفتاء
الثلاثاء 16/مارس/2021 - 06:25 م

حكم غسل الميت في الحمام لعدم توافر مكان في المنزل، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية خلال بث مباشر أجرته الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال، قائلًا: “في حالة تعثر وجود مكان في المنزل، أو المستشفى، ولا يوجد مكان مخصص لغسل الميت يجوز في تلك الحالة غسل الميت في الحمام”.

وتابع: “وهل غسل الميت في الحمام أكرم من غسل الحي في الحمام، هذا غير صحيح لأن الشخص الحي يغتسل في الحمام، وهو أكرم من الميت ويجوز في حالة عدم وجود مكان، ولا شىء في ذلك”.

بعد حذفها.. فتوى "الزواج المحلل" على موقع دار الإفتاء منذ 13 عامًا (صورة)


وفي سياق آخر أجابت دار الإفتاء عن  كيفية ترتيب الجنازات عند الصلاة عليها مجتمعة صلاة واحدة؟ خاصَّة إذا اشتملت الجنائز على الرجال والنساء والأطفال؟.

وقالت الدار إن كانت الجنازات المجتمعة من جنسٍ واحدٍ بأن كانت رجالًا أو نساءً أو صبيانًا قُدِّم أفضلهم، وإما أن يوضعوا واحدًا خلف واحدٍ ويبدأ بأهل السن والفضل، أو يُجعل بعضهم خلف بعض، أو يُجعلوا صفًّا واحدًا، ويقوم الإمام وسطهم ويصلي عليهم، ويصنع بالنساء كما يصنع بالرجال.

وإن كانوا غلمانًا ذكورًا ونساءً جعل الغلمان مما يلي الإمام، والنساء من خلفهم مما يلي القبلة.

وإن اشتملت الجنازات على الرجال والنساء: فالذي عليه المذاهب الفقهية والوارد عن أكثر السلف وجماهير العلماء تقديمُ الرجال إلى جهة الإمام وجَعْل النساء مما يلي القبلة، فإن ضمَّت معهم جنازات الصبيان جُعلت خلف جنازات الرجال، ثم جنازات النساء مما يلي القبلة.

أحمد كريمة: سفر شاب بالحمار يجوز شرعًا.. وحقوقيو الرفق بالحيوان "جاهلون"

 

تابع مواقعنا