الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صناعة البرلمان تهاجم هيئة السلامة الغذائية بسبب المواصفات القياسية للمصانع: أمر كارثي

مجلس النواب
اقتصاد
مجلس النواب
الثلاثاء 16/مارس/2021 - 06:45 م

علق شحاتة أبوزيد أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب على تصريحات حسين منصور، رئيس هيئة السلامة الغذائية والتي قال فيها خلال جلسة بالبرلمان إن معظم مؤسسات التصنيع الغذائي غير مسجلة، وأن 13 مصنع غذاء فقط مطابقة للمواصفات من 538 مصنعا أجرت الهيئة تقييما لها، أن هذا أمر يمثل كارثة كبيرة وعلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء القيام بدورها.


وقال "شحاتة" في تصريحات خاص لـ"القاهرة 24"، إن لجنة الصناعة ومجلس النواب يرحبان بأي نقاش مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء للتعرف على إشكاليات تطبيق القانون الخاص بها أو إشكاليات لقوانين ذات صلة لا تمكنها من عدم بسط نفوذها وسيطرتها على المصانع الغذائية غير المسجلة.


 وأضاف أن القانون الجديد الصادر فى 2017 عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والذي يعطيها صلاحيات واضحة بالرقابة على تداول الأغذية والتحقق من توافر الاشتراطات والمواصفات القياسية الملزمة في جميع عمليات تداول الأغذية بداية من الحصاد حتى وصول المنتج الى المستهلك؛ وذلك لتحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة المواطن.


وأوضح، أن الحديث عن معظم مؤسسات التصنيع الغذائي غير مسجلة، وأن 13 مصنع غذاء فقط مطابقة للمواصفات من 538 مصنعا يمثل كارثة، ولكنها تحتاج لحوار ونقاش  من أجل التوافق علي عناصر التقييم لأن صحة وسلامة المواطن لابد أن تكون  في الأولوية دائما.

وأكد شحاتة، أن وجود تشريعات قديمة لا تناسب مقتضيات العصر قد يكون السبب، مشيرًا إلى إشكاليات فض الشمع الأحمر للمصانع المخالفة والتى لا تجاوز الـ100جنيه، والأفضل أن هناك عقوبات رادعة على هذه المخالفة خاصة أن العقوبة الصغيرة تجعل أصحاب المنشآت يتجرؤون على فض هذا الشمع وغيرها من المخالفات التى تحتاج إلى ردع.

تابع مواقعنا