السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي: 350 ألف جنيه أقصى سعر لوحدات محدودي الدخل.. ومليون جنيه لمتوسطي الدخل

البنك المركزي
اقتصاد
البنك المركزي
الأربعاء 17/مارس/2021 - 12:20 ص

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، إن الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية فى مبادرة التمويل العقارى الجديدة يصل 350 ألف جنيه لمحدودى الدخل، بسعر فائدة 3% لمدة 30 عاما، ويرتفع إلى مليون جنيه لوحدات متوسطى الدخل.

وأضاف نجم، خلال لقاء في برنامج “يحدث فى مصر” على قناة “إم بى سى مصر”، أنه تم تخصيص 100 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقارى الجديدة، موضحاً أن لكل مواطن الحق فى الحصول على شقة واحدة ضمن أى مبادرة تابعة للدولة أو من وزارة الإسكان.

وتابع أنه يمكن التعاقد على شقة تحت الإنشاء ولكن يجب تشطيبها قبل الدخول ضمن مبادرة التمويل العقارى، كما يحظر بيع أى وحدة ضمن المبادرة لمدة 7 سنوات، مؤكداً أن المبادرة الجديدة للتمويل العقارى يمكن أن تغطى تمويل شراء 200 ألف وحدة بمتوسط 500 ألف جنيه للوحدة، مشيرًا إلى أن مبادرة التمويل العقارى الجديدة لا تشترط أن تكون الوحدات مسجلة فى الشهر العقارى لكن يشترط أن تكون قابلة للتسجيل.

وأكد أن الحكومة والبنك المركزى يدعمون الفارق بين سعر السوق و3% سعر الفائدة بالمبادرة ويقومون بسداده للبنوك الراغبة بالمشاركة، موضحًا أن قيمة القسط الشهرى لوحدات محدودى الدخل تصل إلى 1127 جنيها وهى أقل من قيمة الإيجار الشهرى.

وكشف نجم أن الحد الأقصى للدخل للراغبين فى الاستفادة من المبادرة يصل 4500 جنيه شهريا للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة وذلك لمحدودى الدخل، ويرتفع إلى 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة وذلك لمتوسطى الدخل.

وفي وقت سابق قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن حجم الطلب والإقبال على إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية “سكن كل المصريين 1” قد فاق كل التوقعات، مشيرًا إلى أنه تم بيع 410 آلاف كراسة شروط ضمن المشروعات المطروحة لمُنخفضي ومتوسطي الدخل.

 الإسكان: مد فترة سداد مُقدمات جدية حجز الوحدات السكنية لمُنخفضي الدخل لمدة أسبوع

وأضاف خطاب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” المذاع عبر فضائية dmc، أن الدولة تدعم محدودي الدخل بأكثر من 50% من ثمن الوحدة، موضحاً أن هناك دعم من الدولة بشكل مباشر عبارة عن 95 ألف جنيه من ثمن الوحدة، ودعم غير مباشر بـ 290 الف جنيه من ثمن الوحدة، من خلال سعر قطعة الأرض المقامة عليها الوحدات، وتكلفة تنفيذ المرافق المقامة عليها، والعائد الاستثماري لدعم التمويل العقاري، بالإضافة الي الفايدة التناقصية والتي تصل إلى 7%.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان أن الدولة تطرح وحدات لمحدودي الدخل في عدة مدن حيث هناك 12  مدينة بها وحدات لمنخفضي الدخل، و11 مدينة بها وحدات إسكان لمتوسطي الدخل وتم إضافة مدينتين هما “العلمين الجديدة ورشيد الجديدة”.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن أنه تقرر مد فترة سداد مُقدمات جدية حجز الوحدات السكنية لمن يرغب في التقدم على مشروعات مُنخفضي الدخل لمدة أسبوع.

تابع مواقعنا