الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاته.. أبو السعود الإبياري "عبقري الضحك" (فيديو)

أبو السعود الإبياري
فن
أبو السعود الإبياري
الأربعاء 17/مارس/2021 - 10:22 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي حسام حداد والإعلامية ليندا عبد اللطيف، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “أبو السعود الإبياري.. عبقري الضحك".


 

وحصل الإبياري على ألقاب عدة استحقها عن جدارة مثل “مليونير الشرق" و"النهر المتدفق"، وكان أبو السعود الإبياري سببا في عشق الجماهير لكوميديا وأفلام إسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصري وفريد الأطرش ومحمد فوزي، وقدم العديد من الأغاني التي لا تُنسى مثل “يا نجف بنور”، و"ولا يا ولا"، و"البوسطجية اشتكوا"، و"لقيته وهويته"، و"شادية"، "يا عوازل فلفلوا"، و"أنا قلبي دليلي"، و"يا رايحين بيت النبي الغالي"، و"معانا ريال"، و"إحنا التلاتة سكر نباتة".
 

أبو السعود الإبياري
 

كل هذا وأكثر كتبه المبدع أبو السعود الإبياري، الذي وُلد عام 1910 بحي باب الشعرية، وتحل اليوم ذكرى وفاته حيث رحل عن عالمنا في 17 مارس عام 1969، ولكنه باقٍ بفنه وأعماله المتنوعة في عالم الغناء والسينما والمسرح، فهو مكتشف موهبة إسماعيل ياسين، الذي كون معه ثنائيًا فنيًا وقدم عددا من الأفلام التي حمل بعضها اسماعيل ياسين.
 

وساهم الراحل أبو السعود الإبياري في نجومية عشرات النجوم من عمالقة الفن ومنهم فريد الأطرش ومحمد فوزي ولبلبة وعادل إمام، ورصيده من الأعمال الفنية أكثر من 500 فيلم من أهم أفلام السينما، وهو ما يتجاوز نسبة 15% من الأفلام المصرية، كما كتب أروع الأغاني التي تجاوز عددها 300 أغنية، وألف مئات المسرحيات وعمل بالصحافة وكتب العديد من المقالات لمجلة الكواكب وغيرها.

 

تابع مواقعنا